الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بمشاركة 30 فيلمًا.. انطلاق الدورة الثانية لمهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية

  • مشاركة :
post-title
جانب من حفل افتتاح المهرجان

القاهرة الإخبارية - ولاء عبد الناصر تصوير طارق الجباس

انطلق، مساء أمس الإثنين، حفل افتتاح الدورة الثانية من مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية على المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، حيث شهد الحفل توافد عدد كبير من النجوم المصريين والعرب على المهرجان، كان من أبرزهم الفنان المصري خالد الصاوي، والفنانة التونسية درة، والمخرج المصري مجدي أحمد علي، والتونسية فاطمة ناصر، واللبنانية دياموند بو عبود، وغيرهم.

الافتتاح

افُتتح الحفل بغناء عدد مقطوعات من موسيقى الدول الفرنكفونية، مثل فرنسا، ولبنان كأغنية "لبيروت" للفنانة فيروز، ثم الموسيقى المصرية من خلال أغنية "شط الإسكندرية"، بالإضافة إلى أغنية "حلوة يا بلدي"، ولاقت هذه الأغاني تفاعلًا كبيرًا من الحضور.

وعرض المهرجان لقطات من الأفلام المشاركة في الدورة الثانية لمهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية، حيث يشارك أكثر من 30 فيلمًا من مختلف الدول، مثل "المغرب، بلجيكا، لبنان، فرنسا، أوكرانيا، السنغال"، وغيرها.

تكريم درة في حفل الافتتاح

تكريم درة

شهد الحفل تكريم الفنانة التونسية درة، وسط عدد كبير من النجوم حيث أعربت الفنانة التونسية عن سعادتها الشديدة بالتكريم، حيث قالت لموقع "القاهرة الإخبارية: "فخورة جدًا وسعيدة بتكريمي من مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية في مصر، خاصة أني دائمًا ما أحرص على مشاهدة السينما الفرنكوفونية وأتابعها".

وأضافت: "اللغة الثانية بالنسبة لي هي اللغة الفرنسية، وأنا دائمًا أحب السفر إلى فرنسا، وبالتالي أرى أن هذا التكريم يعني لي الكثير".

فيما قال المخرج المصري مجدي أحمد علي عن تكريم الفنانة التونسية درة لموقع "القاهرة الإخبارية": "اختيار موفق فهي ممثلة جيدة، وهذا التكريم يدل على أن مصر تستوعب الثقافات المختلفة سواء من تونس أو غيرها من الدول العربية".

الفنان المصريى خالد الصاوي

تبادل الثقافات

تؤكد الفنانة اللبنانية دياموند عبود، لموقع "القاهرة الإخبارية"، أن مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية يخلق تواصلًا بين البلدان المختلفة بشكل أكبر من مهرجانات سينمائية كثيرة، لأنه يجمع دولًا عدة، وبالتالي يحدث تبادل بين المجتمعات وبعضها في الثقافات والأفكار.

بينما قال الفنان المصري خالد الصاوي: "سبب حرصي على حضور مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية، هو أن أي شيء يخدم البلد لا بد أن أكون فيه، وهذا مهرجان دولي يساعد على تبادل الثقافات المختلفة بين البلدان، ويعد شيئًا مهمًا لمصر".

الفنان المصري تامر فرج وزوجته

لجنة التحكيم

يرأس مسابقة الأفلام الطويلة والتسجيلية المخرج المصري مجدي أحمد علي، وعضوية النجوم: المصري خالد الصاوي، والمصري مراد مكرم، التونسية فاطمة ناصر، السيناريست المصرية زينب عزيز، مدير التصوير والمخرج المصري أحمد المرسي، الموزع الموسيقي المصري عادل حقي.

بينما يرأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة مدير التصوير المصري سعيد الشيمي، وعضوية كل من الناقد السينمائي الفلسطيني رياض أبو عواد، الفنانة اللبنانية داياموند بو عبود، والمنتج والموزع التونسي مجدي الحسيني، والفنانة المصرية إنجي أبو زيد.

صورة جماعية لأعضاء لجنة التحكيم والمكرمين
وسوم :