الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أمريكا تعتزم استبعاد الجابون والنيجر وأوغندا وإفريقيا الوسطى من برنامج تجاري

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي جو بايدن

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إنه يعتزم إنهاء مشاركة الجابون والنيجر وأوغندا وجمهورية إفريقيا الوسطى في البرنامج التجاري الذي يحمل اسم قانون النمو والفرص في إفريقيا "أجوا"، بحسب وكالة "رويترز".

وأوضح "بايدن" أنه اتخذ هذه الخطوة بسبب "الانتهاكات الجسيمة" لحقوق الإنسان المعترف بها دوليًا من جانب كل من جمهورية إفريقيا الوسطى وأوغندا، على حد قوله.

وأرجع الأمر بالنسبة للنيجر والجابون إلى الإخفاق في وضع الأساس أو تحقيق تقدم مستمر باتجاه حماية التعددية السياسية وسيادة القانون.

وقال بايدن في رسالة إلى رئيس مجلس النواب "رغم التواصل المكثف بين الولايات المتحدة وجمهورية إفريقيا الوسطى والجابون والنيجر وأوغندا، فقد أخفقت هذه الدول في معالجة مخاوف الولايات المتحدة بشأن عدم امتثالها لمعايير الأهلية بموجب قانون النمو والفرص في إفريقيا".

وأضاف بايدن أنه يعتزم إنهاء اعتبار هذه البلدان دولًا مستفيدة في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، بموجب قانون النمو والفرص بداية من الأول من يناير 2024.

وتابع أنه سيواصل تقييم ما إذا كانت هذه الدول ستستوفي متطلبات الأهلية الخاصة بالبرنامج.

ويتيح قانون "أجوا"، الذي تم إطلاقه عام 2000، للصادرات من البلدان المؤهلة إمكانية الوصول إلى السوق الأمريكية دون رسوم جمركية، ومن المُقرر أن ينتهي أجله في سبتمبر 2025 إلا أن مناقشات تجري بالفعل حول ما إذا كان سيتم تمديده وإلى متى.