الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

محلل اقتصادي: أمريكا كان لها دور مهم في إشعال فتيل الأزمة الروسية الأوكرانية

  • مشاركة :
post-title
أحمد ياسين المحلل الاقتصادي من لندن

القاهرة الإخبارية - إسلام عيسى

قال أحمد ياسين، المحلل الاقتصادي من لندن، إن المستفيد من الأزمة الروسية الأوكرانية هو الطرف الأمريكي، واستغل هذه الأزمة بأبعد مقوماتها لكي يحقق جميع أهدافه غير المعلنة.

وأضاف "ياسين"، خلال مداخلة هاتفية، في برنامج "المراقب" على شاشة قناة "القاهرة الإخبارية"، أن أمريكا كان لها دور مهم في إشعال فتيل الأزمة من خلال تجاهل المطالب الروسية المحقة، والتي كانت متضمنة في اتفاقيات موقعة بين الاتحاد السوفيتي قبل أن ينهار، والتي تنص بعدم حصول أوكرانيا على عضوية الناتو، وهذا هو الأمر الذي دفع روسيا لخوض العملية العسكرية.

وأشار إلى أن أهداف أمريكا الخفية بدأت تنعكس أخيرا عليها وتحقق هذه الأهداف، ومنها تصدير الغاز المسال إلى الغرب بزيادة 5 أضعاف عما كانت تصدره روسيا للغرب، والأوروبيون بدأوا إدراك خطورة الموقف الأمريكي وأن الحليف الأمريكي خذلهم بشكل كبير.

وأوضح أحمد ياسين، المحلل الاقتصادي، أن أوروبا تسعى للخروج من تحت مظلة الهيمنة الأمريكية لأن الواقع لا يمكن أن يستمر، وأوروبا وباقي الدول تضررت كثيرا من الهيمنة الأمريكية على النظام المالي العالمي، لأن أمريكا تستغل دول العالم وتستنزف أموالهم، منذ الحرب العالمية الثانية استثمرت في أوروبا وما زالت تنتفع حتى الآن وسوقت أن الدولار هو الوجهة الآمنة وأنه مرتبط بالذهب وحددت القيمة العينية له.