الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

لن يستطيعوا إسكات صوت الحق.. قطع الاتصالات يعزل سكان غزة عن العالم

  • مشاركة :
post-title
سكان قطاع غزة

القاهرة الإخبارية - وكالات

انعزل سكان قطاع غزة عن العالم وعن بعضهم البعض بسبب انقطاع تام في خدمات الاتصالات والإنترنت، وأصبح الاتصال بالأقارب أو سيارات الإسعاف أو الزملاء في أي مكان شبه مستحيل، في الوقت الذي وسّعت فيه قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفها الجوي تزامنًا مع هجوم بري، وفقًا لـ"رويترز".

وقالت منظمات إنسانية دولية إن قطع الخدمات الذي بدأ مساء أمس الجمعة يزيد من تفاقم الوضع المتدهور بالفعل من خلال عرقلة العمليات المنقذة للحياة ومنع المنظمات من الاتصال بطواقمها الموجودة على الأرض.

وبعد مرور ثلاثة أسابيع على اندلاع حرب بين الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية، طغت على التغطية الإعلامية العالمية، فإن انقطاع خدمات الاتصالات يعني أيضًا أن التدفق المتواصل السابق للمعلومات والصور ومقاطع الفيديو من داخل القطاع لم يبق منه إلا النزر اليسير، ما يصعّب فهم مدى الهجمات الأحدث وأثرها.

وقالت بلستيا العقاد، صحفية مستقلة في غزة: "مخي غير قادر على استيعاب إن في إشي أسوأ من هيك ممكن يصير، وهنا في اليوم الواحد والعشرين تعطلت الخدمات، يعني لو أنت قاعد بتموت ما بتقدر ترن على الإسعاف، لو أنت انقصفت، إيش ما صاير، ما بتقدر ترن أو تتواصل مع حدا".

كانت بلستيا تتحدث في مقطع فيديو مسجل مساء أمس الجمعة ومنشور اليوم السبت على منصة إنستجرام، ويتابعها 1.4 مليون شخص، وقالت إنها نشرته حينما تسنى لها الاتصال بالإنترنت، وهي واحدة من بين عدد ضئيل من سكان غزة ممن تمكنوا من القيام بذلك.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، اليوم السبت، إن القوات الإسرائيلية ستواصل العمليات التي بدأت خلال الليل في قطاع غزة لاستهداف أنفاق حماس وبنيتها التحتية الأخرى إضافة إلى قادتها. وذكر في بيان مصور: "لقد نفذنا هجمات فوق الأرض وتحت الأرض وهاجمنا عناصر إرهابية من جميع الدرجات في كل مكان".

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم السبت إنه استشهد 7650 شخصا و أصيب 19450 آخرين في غزة منذ بدء القصف الإسرائيلي، مشيرة إلى أن 70% من الشهداء في غزة وفي الضفة الغربية من النساء والأطفال وكبار السن.

 "انقطاع عن العالم"

برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية ومنظمات أخرى، بالإضافة إلى منظمات إغاثة مستقلة منها منظمة أطباء بلا حدود والمجلس النرويجي للاجئين من بين الجهات التي تقول إنها فقدت الاتصال بطواقمها في غزة.

وقالت عدة منظمات إنسانية إن إسرائيل تعمدت قطع الاتصالات في القطاع. ولم يرد الجيش الإسرائيلي بعد على طلب للتعليق. ولم يتسن لـ"رويترز" التحقق بصورة مستقلة من سبب انقطاع الاتصالات.

وكتبت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني على منصة إكس "قطعت السلطات الإسرائيلية اتصالات الهاتف الثابت والهاتف المحمول والإنترنت، وهو أمر يضر بشدة خدماتنا الطبية الطارئة الضرورية".

وبالنسبة للمؤسسات الإعلامية، ومن بينها رويترز، يبرز عدم القدرة على البقاء على اتصال مع الطواقم في غزة مخاوف إزاء سلامة طواقمها ويصعّب إرسال تقارير وافية حول ما يجري.

ويقول الجيش الإسرائيلي إنه لا يتعمد استهداف الصحفيين، لكنه لا يمكنه ضمان سلامتهم في غزة.

وكتب أحد مراسلي رويترز في رسالة إلى زملائه "كان القصف كثيفًا في كل مكان في القطاع". والرسالة هي واحدة من الرسائل القليلة التي تمكن طاقم رويترز داخل غزة من إرسالها اليوم السبت.

وقال محمد الزعنون المصور المستقل المقيم في غزة: "يمكن يكون هذا آخر فيديو أنا هانزل لكوا إياه"، متحدثًا من داخل القطاع في مقطع فيديو منشور على منصة إنستجرام صباح اليوم السبت.

وأضاف "اليوم أنا مشيت مسافة كبيرة عشان أقدر أصل للحدود المصرية عشان أقدر أوصل لكوا هذا الفيديو وأحكي لكوا أن غزة انقطعت عن العالم".