الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

خالد عكاشة: بدء عملية برية في غزة يعني وجود معلومات استخباراتية لدى الاحتلال

  • مشاركة :
post-title
خالد عكاشة - مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

قال خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات، اليوم الجمعة، إن بدء جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية برية في قطاع غزة يشير إلى أن هناك معلومات استخباراتية بدأت تتوفر لديه عن مواقع بعينها، خاصة بالفصائل الفلسطينية.

وأوضح عكاشة لـ"القاهرة الإخبارية" أن هذه المعلومات سيقوم على إثرها الجيش الإسرائيلي بالاندفاع بشكل سريع من أجل الوصول إلى هذه المواقع، حتى وإن كانت هذه المعلومات فيها قدر من المصداقية أو لا.

وأشار إلى أنه كان هناك حديث سابق خلال الأيام الماضية أعلنت فيه إسرائيل عن أنه بمجرد استكمال ونضوج المعلومات الاستخباراتية الخاصة بمناطق إطلاق الصواريخ ومناطق وجود عناصر المقاومة ستبدأ في تنفيذ هجوم بري لاستئصال هذه القدرة الصاروخية.

مفارقة ومعضلة

وأكد مدير المركز المصري للفكر والدراسات، أنه مما لا شك فيه أن هناك تشوشًا في المعلومات المتوفرة لدى جيش الاحتلال، معللًا ذلك بأنه أثناء القصف غير المسبوق تابع العالم أيضًا عددًا من الرشقات الصاروخية وحزم إطلاق متتالية أصابت عديدًا من المدن الإسرائيلية في نفس التوقيت الذي يتم فيه الهجوم الإسرائيلي.

وذكر أن العالم أمام مفارقة ومعضلة على المستوى الميداني، إذ إنه لا يوجد هناك نضوج لهذه المعلومات التي تحدث عنها جيش الاحتلال الاسرائيلي.

وأعرب "عكاشة" عن قلقه أن يكون العالم أمام غزو وعمل طائش، يتجاوز كل الأعراف والقوانين الإنسانية والأخلاقية بحق المدنيين، وأن يكون حصاد هذا اليوم مزيدًا من التدمير والضحايا، من دون قدرة على الوصول إلى الأهداف المعلنة من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي وهي فصائل المقاومة.

وفي وقت سابق، كشفت تقارير إسرائيلية، اليوم الجمعة، عن بدء الهجوم البري الشامل لجيش الاحتلال على قطاع غزة.

وأفادت مراسلة قناة "القاهرة الإخبارية" من القدس، أن الطائرات الإسرائيلية تباشر قصفًا عنيفًا على قطاع غزة مساء الجمعة، مع انقطاع الاتصالات والإنترنت بشكل كامل عن القطاع.

وتصاعدت التوترات مرة أخرى في الأراضي الفلسطينية يوم 7 أكتوبر، عندما شنت المقاومة هجومًا مفاجئًا على المستوطنات الإسرائيلية من قطاع غزة. ووصفت المقاومة هجومها بأنه رد على الإجراءات العدوانية التي تقوم بها السلطات الإسرائيلية ضد المسجد الأقصى في البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الجمعة، إن ما لا يقل عن 7326 فلسطينيًا استشهدوا، بينهم 3038 طفلًا، في غارات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر.