الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بوتين ونظيره البرازيلي يعربان عن قلقهما إزاء التصعيد في غزة

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

القاهرة الإخبارية - متابعات

أجرى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مُحادثة هاتفية، اليوم الاثنين، مع نظيره البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، إذ أعرب الرئيسان عن قلقهما إزاء العدد المُتزايد من الضحايا المدنيين؛ بسبب الوضع المتصاعد في منطقة الصراع "الفلسطيني - الإسرائيلي".

وذكر البيان الصادر عن الكرملين وأوردته وكالة الأنباء الروسية (سبوتنيك)، أنه جرى مناقشة الوضع المتدهور بشكل حاد في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بالتفصيل، وأعرب الرئيسان عن القلق البالغ إزاء العدد المتزايد من الضحايا بين السكان المدنيين، والأهمية الأساسية لوقف إطلاق النار المبكر، وإجلاء المواطنين الأجانب من قطاع غزة، وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع دون عوائق".

وأشار أيضًا إلى أنه مع الأخذ في الاعتبار رئاسة البرازيل هذا الشهر، قام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بمراجعة موضوعية لمختلف جوانب العمل المشترك؛ بهدف اتخاذ تدابير عاجلة وفعّالة من خلال الأمم المتحدة لتهدئة الأزمة والدفع الحقيقي لعملية السلام على أساس قانوني دولي مقبول عمومًا، ينص على إنشاء دولة فلسطينية مستقلة تتعايش في سلام وأمن مع إسرائيل.

وأضاف: "خلال تبادل وجهات النظر حول القضايا الأوكرانية، حدد فلاديمير بوتين التقييمات الأساسية للخط المدمر لنظام كييف ورعاته الغربيين، وأكد من جديد انفتاح روسيا على الحوار، شريطة أن تفي سلطات كييف بالشروط الروسية المعروفة وتأخذ في الاعتبار الحقائق الجديدة".

وأكد الرئيس البرازيلي بدوره، ضرورة إيجاد سُبل لحل النزاع عبر الوسائل السياسية والدبلوماسية.

وأوضح أنّ الجانبين أعربا عن رغبتهما في مواصلة التعاون الوثيق في إطار مجموعة "بريكس" ومجموعة العشرين، التي تترأسها روسيا والبرازيل على التوالي، العام المقبل، فضلًا عن تطوير التعاون المتبادل المنفعة بين البلدين في مجموعة متنوعة من المجالات.