الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مبعوث الصين للشرق الأوسط: قمة القاهرة للسلام جاءت في وقتها

  • مشاركة :
post-title
المبعوث الصيني الخاص للشرق الأوسط تشاي جون

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

قال تشاي جون، المبعوث الصيني الخاص للشرق الأوسط، إنه في ظل الوضع المتوتر بسبب الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، جاءت قمة القاهرة للسلام الدولي في وقتها، كما أنها تحظى بأهمية بالغة.

وأكد، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة الإخبارية"، أن الجانب الصيني يشكر مصر على جهودها الجبارة ومساهمتها الجليلة في إنجاح القمة.

وأضاف، أن الأطراف المشاركة في القمة أعربت عن قلقها العميق إزاء الوضع الراهن بين فلسطين وإسرائيل.

وتابع: ناشدت الأطراف المشاركة في قمة القاهرة الأطراف المتنازعة إلى وقف القتال فورا، والالتزام بالقانون الدولي والقانون الإنساني، وحماية المدنيين.

وأشار إلى أن الأطراف المشاركين في القمة يرفضون تهجير سكان غزة قسرًا، ويدعون إلى فتح ممر المساعدات الإنسانية في أسرع وقت ممكن، وتقديم مزيد من المساعدات الإنسانية لأبناء شعب غزة، بما يخفف معاناتهم الإنسانية.

وأوضح أن الأطراف المشاركة أكدت على أن العُقدة لتكرار الصراع الفلسطيني الإسرائيلي تكمن في عدم استعادة الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني منذ زمن طويل.

وشدد على أنه ينبغي للمجتمع الدولي أن يدفع بعودة القضية الفلسطينية إلى مسار الحل السياسي في أقرب فرصة، وإيجاد حل شامل وعادل ودائم للقضية الفلسطينية في أسرع وقت ممكن على أساس قرارات الأمم المتحدة المعنية ومبادرة السلام العربية وحل الدولتين.