الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس وزراء العراق: ما يجري في غزة حاليا "امتحان حقيقي" للنظام العالمي

  • مشاركة :
post-title
محمد شياع السوداني رئيس الوزراء العراقي

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

توجه محمد شياع السوداني رئيس الوزراء العراقي، بالشكر والعرفان إلى الدولة المصرية لدعوتها إلى الاجتماع في قمة "القاهرة للسلام 2023"، واصفًا الظرف الحالي الذي تمر به الأراضي الفلسطينية المحتلة بـ"العصيب". 

 وقال "السوداني"، خلال كلمته أمام قمة القاهرة للسلام 2023 المنعقدة بالعاصمة الإدارية الجديدة، أن الشعب الفلسطيني يتعرض إلى عملية إبادة باستهداف المدنيين، وأن الاحتلال الصهيوني أظهر وجهه الحقيقي، واصفًا ما حدث بـ" جريمة حرب بدأت بقتل العزل، وفرض حصار خانق على ما تبقى من أحياء". 

وأدان رئيس الوزراء العراقي، الممارسات التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين، قائلًا: "من الصعب أن نصور بالكلمات ما يحدث يوميًا من مذابح لا تنقطع ودفن الأبرياء تحت أنقاض منازلهم، ونزوح الفلسطينيين منذ نكبة 1948". 

 أوضح أن ما يجري في غزة حاليًا بمثابة امتحان حقيقي للنظام العالمي، الذي فشل مرات عدة في تطبيق ما ينادي به من تطبيق مبادئ الحرية والعدل، وأن فلسطين شاهدة على هذا الفشل. 

 وطالب رئيس الوزراء العراقي، بوقف هذا الاعتداء الغاشم على شعب فلسطين، معبرًا عن ذلك بقوله: "ألم يأن الوقت لوضع حد لوقف معاناة الشعب الفلسطيني المكافح الصامد، وعلينا أن ندرك أن الظلم لا ينتج سلامًا مستدامًا، وأن السبيل لتحقيق الأمن والاستقرار بإزالة أسبابه وفي مقدمتها الاحتلال". 

 وأكد أن الكيان الصهيوني مستمر في خرق القوانين الدولية ومنها قوانين الحرب، وأن القضية الفلسطينية لم تكن لتصل لهذه المرحلة إلا بعد خرق صارخ لكثير من القوانين الدولية. 

وشدد على رفض العراق محاولات إفراغ قطاع غزة من أهله، وأنه لا مجال للحديث عن إعادة التوطين أو خلق معسكرات اللجوء، وأنه ليس للفلسطينيين إلا أرضهم، مطالبًا بضرورة وقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة، والعمل بعد ذلك على التبادل الآمن والشامل للأسرى المعتقلين.

واقترح رئيس الوزراء العراقي، إنشاء صندوق لإعادة إعمار قطاع غزة، مؤكدًا أن العراق لن يتأخر في تقديم أي مساعدات ممكنة، مشددًا على أهمية وقف تذويب القضية الفلسطينية ومحاولة دفنها، وأنه ليس من حق أحد التصالح أو التنازل أو التبرع نيابة عن الشعب الفلسطيني، فهو صاحب الحق والأرض والقضية.