الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مراسلنا: أكثر من 15 قتيلا جراء التصعيد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

  • مشاركة :
post-title
الحدود اللبنانية الإسرائيلية

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

قال أحمد سنجاب، مراسل "القاهرة الإخبارية" من بيروت، اليوم الجمعة، إن القصف المدفعي المتبادل بين الجانبين اللبناني والإسرائيلي لا يزال مستمرًا لليوم الـ13 على التوالي، وأن هناك أكثر من 15 قتيلًا جراء التصعيد على الحدود.

وأضاف "سنجاب" أن التمركز كان على القطاع الشرقي للحدود الجنوبية اللبنانية ثم تحول للقطاع الغربي، واليوم العمليات التي تنفذ بين الجانبين تتم في كل القطاعات سواء شرقي أو غربي وكذلك الأوسط من الحدود.

وأشار إلى وجود توتر في الداخل اللبناني، بالتزامن مع محاولات لاحتواء الموقف ومنع التصعيد من قبل الحكومة اللبنانية والجيش اللبناني واليونيفيل، إذ جرى تكثيف الاتصالات الدولية من أجل احتواء التوتر الذي لا يبدو أنه سينتهي في القريب العاجل، وفقًا للمؤشرات على أرض الواقع.

وأضاف مراسل "القاهرة الإخبارية" أن هناك أكثر من 4 آلاف شخص تم إخلائهم من أماكنهم في الحدود اللبنانية، وأنه وفق المعلن من قبل الجانب الإسرائيلي فإن هناك عمليات إخلاء أيضًا في نطاق سيطرته.

وذكر أن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي قال إن قرار الحرب والسلم ليس في يد الحكومة وحدها، وأن كل ما تقوم به هو محاولة تكثيف الاتصالات داخليًا وخارجيًا لوقف التصعيد، بالإضافة للاستعدادات ووضع السيناريوهات حال التصعيد أو انزلاق لبنان نحو الحرب.

وتابع : "هناك استعدادات داخل مطار رفيق الحريري والمواني على طول الحدود، وكذلك استعداد في الجانب الصحي والأمن الغذائي، وعقدت اجتماعات مكثفة من قبل وزير الاقتصاد".