الاستعداد لفتح معبر رفح.. مساعدات دولية تنتظر فتح "شريان الحياة" لأهالي غزة

  • مشاركة :
post-title
المساعدات أمام معبر رفح

القاهرة الإخبارية - محمد سالم

ينتظر أهالي غزة فتح معبر رفح، اليوم الجمعة، حسبما نقلت قناة القاهرة الإخبارية، عن مصادر، استعدادًا لإيصال المساعدات الإنسانية الطارئة، لمواجهة الأوضاع الإنسانية المتردية بسبب القصف الإسرائيلي المكثف على القطاع والذي تسبب في دمار واسع.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، حرص مصر على استمرار عمل معبر رفح، وتسخير مطار العريش الدولي لاستقبال المساعدات الموجهة لقطاع غزة، على أن يكون دخول المساعدات دائمًا ومتواصلًا دون انقطاع.

وأعاد "شكري" التأكيد على أن فكرة تهجير الفلسطينيين لدول الجوار "أمر غير وارد"، مؤكدًا على أن مصر ستعمل خلال قمة السلام التي تستضيفها العاصمة الإدارية الجديدة، غدًا السبت، على وقف إطلاق النار ونفاذ المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

موقف حازم من مصر

واتخذت مصر موقفًا حازمًا للضغط لفتح معبر رفح، لضمان وصول المساعدات الإنسانية لأهالي غزة، إذ رفضت السلطات المصرية السماح للمواطنين الأمريكيين وغيرهم من الرعايا الأجانب، بالعبور والوصول للأراضي المصرية، حتى يتم إدخال المساعدات الإنسانية لغزة.

وأبدت السلطات المصرية موقفًا واضحًا، يشترط تسهيل دخول المساعدات إلى قطاع غزة، وأن المعبر لن يفتح لخروج الأجانب فقط من غزة.

وبحسب ما أعلنته الرئاسة المصرية، تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الأمريكي جو بايدن، ركز على الوضع الإنساني في غزة، وتم الاتفاق على إدخال المساعدات الإنسانية عبر المعبر، بشكل مستدام، مع قيام الجهات المعنية بالتنسيق مع المنظمات الإنسانية الدولية تحت إشراف الأمم المتحدة لتأمين وصول المساعدات.

وقال الرئيس الأمريكي، في تصريحات صحفية إن الرئيس المصري، وافق على فتح معبر رفح أمام المساعدات الإنسانية، بعد اتصال هاتفي استمر لأكثر من ساعة، مشيرًا إلى أنه الموافقة تمت بالسماح لنحو 20 شاحنة للمرور في البداية، وأن المعبر سيفتح لإدخال المساعدات فقط، وليس لعمليات الإجلاء.

وتابع: "الأمم المتحدة ستكون على الجانب الآخر لتوزيع المساعدات، مؤكدًا أنه حال صادرت حماس المساعدات فسوف ينتهي الأمر".

آلاف الأطنان من المساعدات

وتنتظر آلاف الأطنان من المساعدات الإغاثية العاجلة أمام معبر رفح انتظارًا لفتحه، وصلت لنحو 150 شاحنة أمام المعبر نفسه، بحسب مراسل القاهرة الإخبارية، من رفح.

ووصلت العديد من الطائرات التي تحمل مواد إغاثية من عدة دول ومنظمات دولية إلى مطار العريش الذي خصصته مصر لاستقبال المساعدات لغزة من مختلف دول العالم.

ومنذ ساعات قليلة، استقبل مطار العريش، أضخم مساعدات إغاثية قادمة إلى غزة من "بولندا"، تحتوي على مواد طبية وغذائية بحمولة تبلغ 81 طنًا، كأكبر مساعدات قادمة من الدول الأجنبية.

وعن الداخل المصري، قدّم التحالف الوطني للعمل التنموي أكبر قافلة مساعدات وإغاثة لأهالي غزة، بـ 106 شاحنات محملة بألف طن من المواد الغذائية واللحوم و40 ألف بطانية، إلى جانب أكثر من 50 ألف قطعة ملابس، وأكثر من 300 ألف عبوة دواء ومستلزمات طبية.

كما أطلق التحالف الوطني بالتعاون مع وزارة الصحة وبنك الدم، أكبر حملة للتبرع بالدم لأهالي غزة في جميع محافظات مصر، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي لتقديم الدعم الفوري والإغاثة العاجلة لأهالي فلسطين.