الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

البيت الأبيض: بايدن يوجه كلمة للشعب حول دعم أوكرانيا وإسرائيل

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي جو بايدن

القاهرة الإخبارية - متابعات

يلقي الرئيس الأمريكي جو بايدن، كلمة للأمة اليوم الخميس، لمناقشة رد بلاده على الصراع بين إسرائيل وقطاع غزة والحرب في أوكرانيا، بعد أقل من 24 ساعة من عودته من تل أبيب، إذ سعى لتقديم الدعم للإسرائيليين والمساعدة للفلسطينيين في رحلة خيم عليها انفجار المستشفى في غزة، وفقًا لما نقلته "رويترز".

وتأتي تصريحاته، المقرر أن يدلي بها من المكتب البيضاوي في الثامنة مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، اليوم الخميس "منتصف الليل بتوقيت جرينتش الجمعة"، في الوقت الذي لا يزال فيه الكونجرس مُعطلًا دون زعيم في مجلس النواب، الذي يعد وجوده لازمًا لتمرير التشريعات بما في ذلك طلبات التمويل.

وقال جون فاينر، نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي، في مقابلات تلفزيونية، إن بايدن سيقدم رسالة تضامن لشعبي أوكرانيا وإسرائيل، لكنه علاوة على ذلك سيخاطب الأمة بما في ذلك المشرعين الأمريكيين حول تأثير الصراعين.

وقال "فاينر" لشبكة "إم.إس.إن.بي.سي": "ستكون هذه كذلك رسالة إلى الشعب الأمريكي: كيف يرتبط الصراعان بحياتنا هنا، وكيف أن الدعم من الشعب الأمريكي والكونجرس، بصراحة، ضروري".

وعاد الرئيس خلال الليل من رحلته القصيرة إلى إسرائيل الرامية لتقديم الدعم في أعقاب هجوم الفصائل الفلسطينية، 7 أكتوبر، على بلدات وقواعد عسكرية إسرائيلية. وألغيت اجتماعات بايدن التي كانت مقررة في الأردن مع الرئيسين المصري والفلسطيني، بعد القصف العنيف لمستشفى المعمداني في غزة.

وفي تل أبيب، تعهد بايدن بتمويل جديد بقيمة 100 مليون دولار، للمساعدات الإنسانية في غزة والضفة الغربية المحتلة، وقال إنه سيطلب من الكونجرس مساعدة غير مسبوقة لدعم إسرائيل في حربها على حماس.

وقال البيت الأبيض إن بايدن سيطرح طلب التمويل الإضافي هذا الأسبوع، وذكر مصدر مطلع أن الإدارة تبحث تقديم 60 مليار دولار لأوكرانيا و10 مليارات دولار لإسرائيل. 

وأي إجراء للتمويل يجب أن يقره مجلس الشيوخ، إذ تحظى المساعدات الإضافية بدعم من الحزبين ومجلس النواب، الذي ليس له رئيس منذ 17 يومًا، في ظل انقسام المشرعين الجمهوريين الذين يسيطرون على المجلس حول ما إذا كان ينبغي عليهم دعم المحافظ جيم جوردان، حليف الرئيس السابق دونالد ترامب.

كما ينقسم الجمهوريون في مجلس النواب، الذي من المتوقع أن يجري تصويتًا آخر لاختيار رئيسه في وقت لاحق اليوم الخميس، حول ما إذا كانوا سيدعمون تقديم المزيد من المساعدات، إذ يعارض بعض المحافظين اليمينيين المتطرفين بشكل خاص تقديم أموال لأوكرانيا.

وفي الوقت نفسه، قال "فاينر" إن من المتوقع تسليم المساعدات الإنسانية الحالية إلى غزة في اليوم التالي أو نحو ذلك، وكرر تحذير بايدن بعدم سلبها لتستخدمها حماس.