الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

حداد يكسو المشهد الفني.. جراح غزة تربك خريطة المهرجانات العربية

  • مشاركة :
post-title
صورة أرشيفية لمهرجان القاهرة السينمائي

القاهرة الإخبارية - نورا سمير

رغم ما تمثله المهرجانات الفنية من أهمية، لكونها فرصة لالتقاء المبدعين من مختلف العواصم العالمية،أعلنت إدارات العديد من المهرجانات الفنية العربية تأجيل دوراتها المقبلة حدادًا على أرواح الشهداء، وتضامنًا مع القضية الفلسطينية ومؤازرة أهل غزة الذين يتعرضون للقصف، من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، كان آخرها قصف مستشفى المعمداني.

كما أعلنت العديد منها جميع المظاهر الاحتفالية، وقررت أخرى التأجيل لأجل غير مسمى، كان آخرها مهرجان القاهرة السينمائي، الذي كانت إدارته تستعد لإقامة مؤتمر صحفي للكشف عن تفاصيل دورته الـ45 نهاية شهر أكتوبر الجاري، إذ أصدرت بيانًا يفيد بتأجيل الدورة لحين إشعار آخر حدادًا على أرواح الشهداء في قطاع غزة.

الأمر نفسه لجأت إليه إدارة مهرجان الجونة السينمائي، التي كانت تستعد لإقامة دورته السادسة، إذ اتخذت قرارًا بتأجيل الدورة لأجل غير مسمى، بعد أن أعلنت في مؤتمر صحفي، جميع التفاصيل الخاصة بالدورة المقبلة.

فيما لجأت مهرجانات أخرى إلى إلغاء المظاهر الاحتفالية، منها أيام قرطاج السينمائي الذي غير لون شعاره إلى علم دولة فلسطين، ودمج علم دولة تونس ودولة فلسطين عبر منصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، قبل انطلاق الدورة المقرر إقامتها يوم 28 أكتوبر الجاري.

وبعيدًا عن الظروف الراهنة والقصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، خرج هذا العام مهرجان بغداد السينمائي من جدول مهرجانات 2023، إذ كشف نقيب الفنانين العراقيين الدكتور جبار جودي، أن الدورة ستقام في الفترة من 1 الى 5 فبراير عام 2024، بهدف توفير الفرص لمشاركة أكبر عدد ممكن من السينمائيين العراقيين، ولتخرج الدورة بشكل مميز.

مهرجان الموسيقى العربية

الأمر لم يتوقف على المهرجانات السينمائية فحسب، إذ أعلنت إدارات مهرجانات موسيقية عربية، تأجيل دوراتها المقبلة، منها المهرجان الثقافي الدولي للموسيقى في الجزائر، الذي أعلنت إدارته تأجيل الدورة الـ 13، حيث كان من المقرر أن يعقد ما بين 19 إلى 26 أكتوبر الجاري.

كما قررت وزارة الثقافة والفنون الجزائرية تعليق كل النشاطات الاحتفالية إلى وقت لاحق، حدادًا على أرواح الشهداء في ظل الظروف الراهنة التي تعيشها دولة فلسطين وأهالي قطاع غزة.

وأيضًا قررت وزارة الثقافة المصرية تأجيل فعاليات الدورة 32 لـ مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، التي كان من المقرر انطلاقها يوم الجمعة المقبل، ولم تحدد إدارة المهرجان موعدًا جديدًا، موضحة في بيان إعلامي أنه سيتم تحديده في وقت لاحق.

كما أن دار الأوبرا المصرية علقت أنشطتها لمدة 3 أيام؛ حدادًا على أروح شهداء فلسطين، تنفيذًا لقرار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بإعلان حالة الحداد العام في جميع أنحاء جمهورية مصر.