الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزير النقل البريطاني: رواتب القطاع العام لن تواكب التضخم

  • مشاركة :
post-title
إضراب عمال بريطانيا

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال مارك هاربر، وزير النقل البريطاني، اليوم الأحد، إن رواتب القطاع العام في البلاد لن تكون قادرة على مواكبة التضخم المرتفع، فيما تواجه البلاد موجة من النزاعات العمالية، وفق ما نقلته "رويترز".

وتنتشر الإضرابات عبر شبكة النقل البريطانية، وفي الأسبوع الماضي، أعلنت نقابة كلية التمريض الملكية البريطانية، مواعيد الإضراب الأول لأعضائها منذ أكثر من 100 عام.

وسجل تضخم أسعار المستهلكين في بريطانيا أعلى مستوياته خلال 41 عامًا عند 11.1%، أكتوبر الماضي، لكن أحدث بيانات رسمية للأجور، للفترة من يوليو إلى سبتمبر، أظهرت ارتفاع أجور القطاع العام بنسبة 2.4% سنويًا، في حين زاد متوسط أجور القطاع الخاص 6.8%.

وأضاف هاربر: "أعتقد أن زيادات الأجور التي يمكنها مجاراة معدل التضخم أو تجاوزه.. لا يمكن تحملها".

وأوضح وزير النقل البريطاني، في تصريحات صحفية لشبكة سكاي نيوز البريطانية: "نريد أن نمنح جميع العاملين في القطاع العام الذين يعملون زيادات لائقة في الأجور، لكن لا يمكن أن تتجاوز الزيادات في الأجور معدل التضخم، ليس هناك أموال لتوفير ذلك، لم يحدث هذا حتى في القطاع الخاص".

وقال جيريمي هنت، وزير المالية، في بيان الميزانية، 17 نوفمبر الجاري: إن معاشات التقاعد الحكومية ومعظم المزايا سترتفع تماشيًا مع التضخم، لكنه أعلن خطة طويلة الأجل بقيمة 55 مليار جنيه إسترليني "67 مليار دولار" سنويًا لخفض الإنفاق وزيادة الضرائب.