الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

إيقاف العداء الكيني "إكيرو" 10 سنوات بسبب المنشطات

  • مشاركة :
post-title
العداء الكيني تيتوس إيكيرو

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلنت وحدة النزاهة في رياضة ألعاب القوى، إيقاف تيتوس إيكيرو، العداء الماراثوني الكيني، لمدة 10 سنوات؛ بسبب تعاطيه المنشطات والتلاعب في أوراق قضية تتعلق بالتواطؤ مع طبيب رفيع المستوى في مستشفى بكينيا.

وأثبتت الفحوصات إيجابية عينته، إذ تناول مادة تريامسينولون أسيتونيد في سباق ماراثون ميلانو في مايو عام 2021، والذي فاز به بزمن ساعتين ودقيقتين و57 ثانية، مما يصنفه حاليًا على أنه سابع أسرع عداء ماراثون على الإطلاق.

ويأتي الإيقاف بعد أن وجد تحقيق أن العداء الشاب البالغ من العمر 31 عامًا، قام بعرقلة تحقيق وحدة النزاهة في نتيجة تحليلين سلبيين باستخدام معلومات ووثائق مزورة.

ويسري الإيقاف من تاريخ إيقافه المؤقت في 28 يونيو 2022 حتى 27 يونيو 2032، وقد تم الغاء نتائجه بداية من 16 مايو 2021 وما بعدها ويجب عليه إعادة جميع الجوائز والأموال التي حصل عليها.

كما جاءت نتيجة فحص إيكيرو إيجابية بعد فوزه بماراثون أبو ظبي يوم 26 نوفمبر الماضي؛ بسبب وجود مادة البيثيدين ومستقلبه النوربيثيدين.

وأظهر التحقيق أن إكيرو تلقى حقنًا تحتوي على مواد محظورة أثناء زيارات غير موثقة للمستشفى، وتمكنت وحدة النزاهة بألعاب القوى من تحديد أن المستندات الطبية المقدمة، والتي تفيد بأن نتائج التحليل الخاصة به سلبية، مزورة وغير متوافقة مع سجلات المستشفى والصيدلية.