الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أحد أفراد عائلة البقدونس.. 5 فوائد صحية لعشبة الجوتوكولا

  • مشاركة :
post-title
عشبة الجوتوكولا لها فوائد صحية عديدة وفقًا للدراسات - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

حازت عشبة "الجوتوكولا"، شهرة واسعة فى الصين، وهي من عائلة "البقدونس" ليس لها طعم أو رائحة، وأكد الممارسون أن النبات الطبي لديه القدرة على تعزيز الوظيفة الإدراكية، وعلاج اضطرابات الجلد، وتعزيز صحة الكبد والكلى. 

ووفقا لموقع "تايمز أوف إنديا"، فإن عشبة "الجوتوكولا" أو ما يطلق عليها "سُرة الأرض" تحمل 5 فوائد كشفتها العديد من الدراسات من بينها: 

غنية بالألياف

تعد "الجوتوكولا" أحد أفراد عائلة البقدونس الغني بالفيتامينات والمعادن، وهو مورد غذائي للحفاظ على صحة ممتازة، حيث يساعد تناول الألياف العالية على الهضم الجيد.

تحتوي على "فيتامين سي"

تعتبر عشبة "الجوتوكولا" غنية بالبروتين و"فيتامين سي" مما يجعله ممتازًا في تنظيم الهضم، وتحفيز إفرازات المخاط المعوي، مما يساعد على تخفيف انزعاج المعدة وتقليل الحموضة في حالات القرحة المعدية الشديدة. 

الحد من التوتر

تحتوي "الجوتوكولا" على مركبات غذائية تزيد من إمداد الدماغ بالأكسجين، مما يجعلها علاجًا فعّالًا للتوتر والقلق والاكتئاب، بسبب خصائصه االمهدئة المعتدلة، كما يساعد الأشخاص الذين يعانون من الأرق ومشاكل النوم. 

مليئة بمضادات الأكسدة

تمتاز عشبة "الجوتوكولا" بأنها مليئة بمضادات أكسدة، حيث إنها تُثبط نشاط نمو الخلايا فى أنواع معينة من "الخلايا السرطانية"، بما في ذلك خلايا أورام الكبد والثدي والجلد والدماغ والجهاز الهضمي. 

جماية الدماغ

تُحسِن "الجوتوكولا" الوظائف الإدراكية من خلال حماية خلايا الدماغ من التلف، كما أنها تساعد في تقليل شدة مرض ألزهايمر وأنواع الخرف الأخرى لدى كبار السن.