الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

النساء يشكلن القوة الشرائية الأكبر لتذاكر السينما بأفلام باربي وتايلور سويفت

  • مشاركة :
post-title
فيلم باربي وتايلور سويفت

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

شكلت النساء القوة الشرائية الأكبر في شباك التذاكر بالسينما الأمريكية، أخيرًا، لعدد من أبرز الإنتاجات السينمائية التي تحقق مبيعات مرتفعة في النصف الأخير من عام 2023، منها الفيلم الصادر حديثا Eras Tour أو "جولة العصر" الذي يوثق لحفلات النجمة تايلور سويفت وجولتها الغنائية الأخيرة، التي حققت فيها العديد من الأرقام القياسية وحصدت مليارات الدولارات، وتصدرت المشهد الموسيقي الصيف الماضي.

أغلب رواد السينما الذين اجتذبهم الفيلم إلى دور العرض كان من النساء والفتيات، حسبما تكشف بيانات PostTrak الشركة المتخصصة في استقصاء آراء رواد السينما، إذ تتوقع بعد استطلاعات الرأي من عروض ليلة الخميس الماضي أن يكسب فيلم تايلور سويفت أكثر من 150 مليون دولار عالميًا في نهاية هذا الأسبوع، كاشفة أن الجمهور النسائي يمثل حتى الآن 76% من حاجزي تذاكر الفيلم، حسبما تؤكد صحيفة "هوليوود ريبورترز".

ويمثل فيلم Barbie "باربي" مع فيلم oppenheimer "أوبنهايمر" ظاهرة استثنائية في العام الحالي ساعدت على انتعاش السينما العالمية بعد فترة طويلة من الركود عقب جائحة كوفيد-19، إذ حقق "باربي" إيرادات قدرت بـ1.43 مليار دولار في جميع أنحاء العالم، وكشفت تقارير أن 69% من إيرادات شباك التذاكر في افتتاحية الفيلم يوليو الماضي كانت من مشتري التذاكر من النساء.

فيلم Hunger Games: The Ballad of Songs and Snakes
أفاتار وأوبنهايمر

قبل ظهور "باربي"، كان تعافي الأعمال السينمائية بعد الوباء يعتمد إلى حد كبير على رجال تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عامًا، الذين كانوا يتجهون لمشاهدة أفلام الكتب المصورة وأفلام الحركة. ومعظم الأفلام التي عالجتها هوليوود لهذا الحدث منذ كوفيد-19، من فيلم " Top Gun: Maverick Paramount السلاح الأمثل: مافريك" إلى Avatar "أفاتار"،Oppenheimer "أوبنهايمر" كانت متحيزة للذكور.

لكن عدد من الإصدارات السينمائية أيضًا كانت موجهة إلى قاعدة جماهيرية متحمسة من النساء بشكل أكبر، وأتت ثمارها بالفعل، كما تقول المنتجة نينا جاكوبسون، التي تنتظر عرض تجربة سينمائية جديدة في هذا الإطار تحمل عنوان Hunger Games: The Ballad of Songs and Snakes أحد أجزاء سلسلة أفلام الديستوبيا الشهيرة التي حققت أرباحًا تقارب 3 مليارات دولار، وظهرت لأول مرة في عام 2012، إذ من المقرر عرض الفيلم في دور السينما 17 نوفمبر المقبل.

وأضافت جاكوبسون: "يتصرف الناس دائمًا بالدهشة عندما يبدأ شيء ما بقيادة الإناث، جزء من ذلك هو أننا صناعة تعتمد على الشركات للتنبؤ بالأداء".

رهان جاكويسون على الجمهور النسائي، يؤكده اعتماد الشركة المنتجة لفيلم تايلور سويفت الصادر، إلى حد كبير على متابعي المغنية على وسائل التواصل الاجتماعي البالغ عددهم 523 مليونًا وفقًا لاستطلاع أجرته Morning Consult المتخصصة في الأبحاث التسويقية شهر مارس الماضي، والذي أفاد بأن شخص 1 من بين كل 4 أشخاص من عشاق المغنية الأمريكية متحمسين للحصول على تذاكر جولتها الغنائية، مما يشير إلى أن الكثير منهم سيرغبون في الحصول على نسخة الفيلم الذي يوثق الجولة.

فيلم The Little Mermaid

كما حققت عدة استوديوهات إيرادات كبيرة مع أفلام موجهة إلى النساء، في فترة ما بعد الوباء، هذا الصيف، ومنها فيلم The Little Mermaid الذي حصد 300 مليون دولار من دور السينما الأمريكية، في حين حقق الفيلم الرومانسي The Lost Cityالصادر عام 2022 أكثر من 190 مليون دولار في جميع أنحاء العالم.

جزء مما يجعل هذه الأفلام التي تقودها النساء جديرة بالملاحظة هو أنها تمثل انعكاسًا لاتجاه دام عقدًا من الزمن إذ انتقلت الكوميديا الرومانسية وأفلام الشباب البالغين -هي الأنواع التي اجتذبت تقليديًا رواد السينما الأصغر سنًا- إلى البث المباشر عبر المنصات، حيث حققت أعمال منها Kissing Booth و To All the Boys I’ve Loved Before نجاحًا كبيرًا على نتفليكس.

بيونسيه و The Marvels

بالإضافة إلى الجزء المقبل من سلسلة Hunger Games، سيكون هناك أيضًا فيلم كوميدي تدور أحداثه حول النساء في دور العرض الشهر المقبل، وهو The Marvels، من إخراج نيا داكوستا ويضم ثلاث بطلات بري لارسون، تيونا باريس، وإيمان فيلاني. 

يأتي ذلك مع استعداد دور السينما لاستقبال تجربة جديدة أيضا بطلتها النجمة بيونسيه، إذ من المقرر أن تطرح المغنية الأمريكية فيلمًا وثائقيا عن جولتها الغنائية الأخيرة وألبومها الجديد Renaissance، يستعرض الأرقام القياسية التي حققتها في مسيرتها المهنية، في دور السينما ديسمبر المقبل.