الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

طوفان الأقصى.. حصيلة شهداء غزة تواصل الارتفاع وأزمة صحية على الأبواب

  • مشاركة :
post-title
صواريخ المقاومة

القاهرة الإخبارية - محمد سالم

دخلت عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي يومها السابع، وهو الهجوم الأقوى على إسرائيل في تاريخ المواجهات بين الجانبين، في وقت يستمر فيه الاحتلال الإسرائيلي في قصف قطاع غزة، بشكل مكثف، دون اكتراث للمدنيين، ليتجاوز عدد الشهداء الفلسطينيين أكثر من 1500 شهيد، مقابل 1400 قتيل من جانب الاحتلال.

طوفان الأقصى

وشنت فصائل المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر 2023، هجومًا مباغتًا في عملية أطلقت عليها اسم "طوفان الأقصى"، استهدفت بشكل رئيسي المستوطنات الإسرائيلية المحاذية لغلاف قطاع غزة، إذ استخدمت فيها المقاومة تكتيكات ووسائل الحرب من هجوم مفاجئ وسريع ومُكثف مستخدمة أسلحة متنوعة، لاستهداف تلك المستوطنات.

وبحسب وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفعت حصلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، إلى 1537 شهيدًا، و7212 مصابًا، أغلبهم من النساء والأطفال.

فيما بلغت حصيلة الضفة الغربية 32 شهيدًا وأكثر من 600 جريح، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

النازحون من غزة 

أعلنت الأمم المتحدة أمس الخميس، أن أكثر من 423 ألف شخص أجبروا على ترك منازلهم، جراء القصف المتواصل لقطاغ غزة، وبحسب بيان مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية ارتفع عدد النازحين يوم الأربعاء فقط بنحو 75 ألفًا. 

أوضاع صحية مأسوية 

لا تقتصر فظائع الاحتلال على تهجير الآلاف وقصف منازل المدنيين فقط، إذ يعاني القطاع الصحي في غزة بشكل كبير، وحذرت وزارة الصحة من أن الأدوية والمعدات الطبية المتوفرة والوقود على وشك النفاد، فيما أفاد المتحدث باسم وزارة الصحة أن مستشفيات غزة في حال إشغال تام لقدراتها السريرية، وأن الجرحى يفترشون الأرض. 

وفي السياق، قالت الجنة الدولية للصليب الأحمر إن المستشفيات في غزة تواجه خطر التحول إلى مشارح للموتى دون كهرباء، مشيرة إلى أن الوقود نفد من محطة الكهرباء الوحيدة في غزة يوم الأربعاء، فيما نوهت بأن المولدات الاحتياطية قد تتوقف عن العمل خلال ساعات، بحسب "بي بي سي". 

وتقول إسرائيل إنها لن تعيد الكهرباء ولن تسمح بدخول الموارد الأساسية والمساعدات الإنسانية إلى غزة، حتى تفرج حماس عن نحو أكثر من 100 رهينة اختطفتهم خلال هجماتها يوم السبت.

إخلاء مستوطنات غلاف غزة 

في المقابل، أخلت إسرائيل أكثر من 20 مستوطنة بشكل كامل، خوفًا من حدوث أي تسلل جديد أو رشقات صاروخية. 

ورغم هدوء وتيرة الرشقات الصاروخية، عن الأيام الأولى من عملية طوفان الأقصى، لا تزال صفارات الإنذار تدوي في مستوطنات غلاف غزة. 

حكومة طوارئ 

وصدق برلمان الاحتلال الإسرائيلي (الكنيست)، مساء الخميس، على "حكومة طوارئ"، طول مدة الحرب، بتأييد 66 نائبًا، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي أنه قصف قطاع غزة بـ 4 آلاف طن من المتفجرات منذ السب، من خلال 6000 قنبلة. 

قتلى إسرائيل

بلغ عدد قتلى الاحتلال الإسرائيلي جراء العملية، 1400 قتيل حتى الآن، وإصابة أكثر من 2700 آخرين، بحسب وزارة الصحة الإسرائيلية.

فيما أعلن الجيش الإسرائيلي، أن عدد قتلاه جراء عملية "طوفان الأقصى"، بلغ 245 جنديًا.