الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

احتجاجات في الصين للمطالبة بإنهاء قيود كورونا

  • مشاركة :
post-title
كورونا في الصين

القاهرة الإخبارية - وكالات

تزايد الغضب الشعبي في الصين، بعد توسيع إجراءات الإغلاق للحد من تفشي كورونا، وخرجت احتجاجات "نادرة"، في إقليم شينجيانج غرب الصين، والعاصمة بكين، تزامنًا مع تسجيل عدد قياسي جديد لإصابات كورونا. 

 وطالبت الحشود التي خرجت إلى الشوارع مساء الجمعة، وفقًا لـ "رويترز"، بإنهاء الإغلاق، وفقًا لما أظهرته مقاطع فيديو تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي الصينية. 

وأظهرت مقاطع الفيديو، أشخاصًا يهتفون بمطالب تتعلق بإنهاء الإغلاق، وتحققت "رويترز" من أن المقطع منشور من مدينة أورومتشي، والبالغ عدد سكانها نحو 4 ملايين نسمة، حيث مُنِعَ الكثير منهم من مغادرة المنازل لمدة وصلت إلى 100 يوم. 

احتجاجات محدودة في العاصمة بكين 

وخرج محتجون آخرون في العاصمة بكين بأعداد محدودة، ونجح بعضهم في رفع القيود المفروضة عليهم قبل الموقع المحدد. 

وكان الحريق الذي نشب في مبنى شاهق في أورومتشي، ولقي نحو 10 أشخاص مصرعهم بسببه، بمثابة الشرارة التي أطلقت الغضب العام، إذ قال البعض إن السكان الذين ماتوا لم يتمكنوا من الهرب لأن المبنى كان تحت الإغلاق الجزئي، في الوقت الذي نفى فيه المسؤولون في مؤتمر عُقد اليوم السبت، أن تكون إجراءات الغلق هي السبب، إلا أن مستخدمي الإنترنت شككوا في الرواية الرسمية. 

 ووفقًا لـ"رويترز"، رُفعت إجراءات الغلق عن نحو 10 تجمعات سكنية، بحلول مساء اليوم، قبل الموعد النهائي بعد شكاوى السكان. 

 ويقطن في شينجيانج نحو 10 ملايين من الإيجور، والتي تواجه الصين اتهامات من جماعات حقوقية وغربية، بأنها تنتهك حقوق الأقلية العرقية، وأغلبهم من المسلمين، إلا أنها ترفض هذه الاتهامات. 

 وتواصل الصين سياسة صفر كوفيد، قائلة إن الهدف هو إنقاذ الأرواح وعدم الضغط على نظام الرعاية الصحية، رغم المعارضة الشعبية المتزايدة، وتزايد الخسائر في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.