الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"الفاو": نستفيد من قدرات وخبرات مصر في دعم الدول الإفريقية الأشد فقرًا

  • مشاركة :
post-title
عبد الحكيم الواعر المدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

قال عبد الحكيم الواعر، المدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، إن المنظمة ساهمت في العديد من المبادرات التي تقودها مصر؛ منها حياة كريمة من أجل إفريقيا، وتمت المساهمة خلال المشاركة في قمة المناخ "cop 27" بمدينة شرم الشيخ المصرية.

وأضاف "الواعر" خلال لقاء مع "القاهرة الإخبارية"، أن الكثير من الدول، وعلى رأسها مصر، لها دور قيادي في دعم وجهة النظر الإفريقية لتلبية احتياجاتها وجذب الدعم العالمي للتنمية في إفريقيا، لافتًا إلى أن المنظمة تعمل على الاستفادة من خبرات وقدرات دولة بحجم مصر والدول المجاورة في دعم الدول الإفريقية الأشد فقرًا والتي بحاجة للمساعدات.

وأوضح، المدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، أن المنظمة تلعب دورًا كبيرًا في مساعدة مختلف القطاعات داخل الدولة المصرية للتواصل مع الجهات النظيرة في الدول الإفريقية، والاستفادة من الخبرات الكبيرة فيما يتعلق بالإنتاج الحيواني والتنمية الزراعية الحديثة وغيرهما.

وأكد "الواعر" أن مشكلة الموارد ليست الأزمة التي تواجه الزراعة لتجاوز العوائق والتحديات، فهناك مشكلات أخرى كإدارة وتكوين الخبرات، وبالتالي المنظمة تُركّز على بناء القدرات وتأهيل المسؤولين والمعنيين بما في ذلك القطاعين الأهلي والحكومي، والمرأة والشباب؛ لتمكينهم من استخدام أحدث التقنيات والاستفادة من التجارب العالمية.

وأشار إلى أن المنظمة تستهدف تشغيل الشباب بشكل أساسي، خصوصًا في المناطق الريفية، فكل برامج التطوير وبناء القدرات التي تموّلها "الفاو" وتشرف عليها بشكل مباشر تستهدف قطاع الشباب لتمكينه من المشاركة الفعلية في زيادة الإنتاج الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي في تلك الدول.