الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ارتفاع أسعار النفط بسبب حرب حماس وإسرائيل

  • مشاركة :
post-title
النفط

القاهرة الإخبارية - محمد سالم

ارتفعت أسعار النفط، وانخفضت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية، ليلة الأحد في أول رد فعل على الحرب الإسرائيلية مع حماس، بحسب "سي إن إن".

ورغم أن إسرائيل ليست منتجًا رئيسيًا للنفط، أثارت التوترات المُتصاعدة في الشرق الأوسط الغني بالنفط، قلق المستثمرين الذين قاموا بالفعل ببيع النفط في الأسابيع الأخيرة.

مخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي

وأدى التضخم والخوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي وتصحيح الأسعار التي ارتفعت في الأشهر الأخيرة، إلى انخفاض أسعار النفط الأمريكي من حوالي 95 دولارًا قبل بضعة أسابيع إلى ما يزيد قليلًا على 80 دولارًا في الأسبوع الماضي.

إلا أن تصاعد الأحداث في غزة، تسبب في رفع أسعار النفط الأمريكي بنسبة 3% ليلة الأحد، أي أكثر من 85 دولارًا للبرميل، كما ارتفع سعر خام برنت، المؤشر العالمي، بنحو 3%، حيث تم تداوله بحوالي 87 دولارًا للبرميل.

وانخفضت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية، التي ارتفعت على خلفية تقرير سوق العمل الأمريكي القوي بشكل مفاجئ يوم الجمعة، بشكل حاد ليلة الأحد، في ظل خوف مستثمري وول ستريت أن تؤدي التوترات الطويلة الأمد في إسرائيل إلى الإضرار بالانتعاش الاقتصادي العالمي الهش.

وانخفضت العقود الآجلة لمؤشر داو جونز 190 نقطة، أو 0.6%. وانخفضت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.7%. وانخفضت العقود الآجلة لمؤشر ناسداك بنسبة 0.6%.