الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

جريمة قتل السبب.. ما قصة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة؟

  • مشاركة :
post-title
العنف ضد المرأة

القاهرة الإخبارية - محمد صبحي

بدءًا من اليوم ولمدة 16 يومًا، يحتفل العالم باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، وتنطلق الحملات الحقوقية والأممية للتوعية بهذا النوع من العنف حول العالم، فكيف بدأت قصة هذا اليوم، وما جريمة القتل التي كانت سببًا في تحرك العالم أجمع؟

جاء اختيار يوم الخامس والعشرين من نوفمبر، يومًا لمناهضة العنف ضد المرأة، بسبب ذكرى مقتل الأخوات ميرابال، وهن 4 شقيقات ناشطات سياسيات في جمهورية الدومينيكان، عام 1960، ولدن لأسرة متوسطة في بلدة أوجو دي آغوا الواقعة في وادي تشيباو الأخضر، وقتل ثلاثة منهن مساء 25 نوفمبر 1960، على يد رجال رفائيل تروخيو، وهن عائدات من زيارة أزواجهن المعتقلين السياسيين.

واستوقف رجال تروخيو ثلاثة منهن في أثناء عودتهن في سيارة من زيارة أزواجهن المعتقلين السياسيين، وقتلوهن وقتلوا السائق، ثم دفعوا السيارة من فوق أحد المنحدرات المرتفعة، وكان مقتل الثلاثة الشرارة التي زادت من الهجوم على نظام "تروخيو"، الذي قُتل على يد قادة الجيش بعد 6 أشهر من مقتلهن، وألقي القبض على القتلة، إلا أنهم هربوا من السجن عام 1965 بعد اندلاع الحرب الأهلية.

وتسببت واقعة مقتل الأخوات ميرابال في تغيير النصب التذكاري في الدومينيكان، فبدلًا من أن يكون للاحتفاء بـ"تروخيو"، تحوّل إلى تخليد ذكراهن، ليصبحن مثلًا أعلى لمشاركة النساء في العمل السياسي.

أشكال العنف ضد المرأة

الأمم المتحدة أكدت أهمية القضاء على العنف ضد المرأة، قائلة إنه يُعدُّ من أكثر انتهاكات حقوق الإنسان شيوعًا وانتشارًا، رغم كل الجهد المبذول، بسبب ما يحيط به من ظواهر الإفلات من العقاب، وغيرها.

وأوضحت الأمم المتحدة أن العنف ضد المرأة له أشكال جسدية ونفسية متعددة، منها العنف ضد الزوجات، ويتضمن الضرب والإساءة النفسية والاغتصاب الزوجي، حتى إنه يصل إلى القتل، كما يضم العنف والمضايقات الجنسية، التي تشمل: الاغتصاب، والتحرش، والزواج القسري، والمضايقات الإلكترونية، حتى الاعتداء على الأطفال.

وأضافت أن أشكال العنف تتضمن الاتجار بالبشر، ومنها العبودية والاستغلال الجنسي، إضافة إلى تشويه الأعضاء التناسلية للإناث وزواج الأطفال.

تعريف العنف ضد المرأة

في 1993 صدر إعلان القضاء على العنف ضد المرأة، الذي عرفه بأنه "أي فعل عنيف تدفع إليه عصبية الجنس، ويترتب عنه أو يرجح أن يترتب عليه، أذى أو معاناة للمرأة، سواء جسديًا أو جسمانيًا أو نفسيًا، بما في ذلك التهديد بأفعال من هذا القبيل، أو الحرمان من الحرية، سواء أكان ذلك في الحياة العامة أو الخاصة".

5 سيدات يقتلن على يد أزواجهن كل ساعة

كشف آخر تقرير لأمم المتحدة والمنشور في 23 نوفمبر الحالي، أن 5 سيدات يقتلن على يد أزواجهن كل ساعة في العالم.

وكشف التقرير أن 56% من جرائم قتل السيدات والفتيات حول العالم، ارتكبها الأزواج أو أحد أفراد الأسرة "45 ألفًا" من "81 ألفًا".

وأوضح الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري، أن 736 مليون امرأة على مستوى العالم تعرضن للعنف البدني أو الجنسي، وأن 71% من جميع ضحايا الاتجار بالبشر في العالم، نساء، وأن 3 من أصل 4 منهن يتعرضن للعنف الجسدي، كما أن 3 من أصل 4 من أولئك اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15 و 49 عامًا، تعرضت للعنف قبل بلوغها منتصف العشرينات، و27% منهن واللواتي سبق لهن الزواج، تعرضن لشكل من أشكال العنف سواء جسديًا أو جنسيًا على يد أزواجهن، وأن 6 % من النساء عالميًا تعرضن للعنف الجنسي، و 31% تعرضن للعنف الجسدي أو الجنسي، و 22.3% تعرضن للعنف النفسي، وذلك وفقًا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية.