الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أستاذ علوم سياسية بجامعة الخليل: الحلول المؤقتة في غزة لم تعد مقبولة

  • مشاركة :
post-title
قطاع غزة

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قال الدكتور بلال الشوبكي، رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة الخليل بالضفة الغربية، إنَّ الحلول المؤقتة مع الاحتلال الإسرائيلي باتت غير مقبولة.

وفي حديثه لـ"القاهرة الإخبارية"، اليوم الأحد، اعتبر "الشوبكي" التصريحات الصادرة من قادة الفصائل الفلسطينية هذه المرة ليست كلاسيكية، فالمسألة تذهب إلى أبعد من ذلك من حيث الأهداف السياسية.

وأكد الشوبكي، أنّ المسألة هذه المرة مختلفة تمامًا من حيث المناداة بضرورة تحريك جيوب المقاومة في جميع أماكن التواجد الفلسطيني، فحماس ذهبت لأبعد من ذلك بكثير في عملية "طوفان الأقصى" بحجمها العسكري لغرض سياسي استراتيجي، وهو الغرض الذي يقول إن الحلول المؤقتة لقطاع غزة لم تعد مقبولة كتخفيف الحصار بل يجب تفكيكه بشكل كامل.

ولفت، إلى أنَّ "حماس" تريد قلب المشهد السياسي، بمعنى أننا نتحدث عن حالة استرخاء إسرائيلية على المستوى السياسي والأمني والعسكري، وربما هذا هو عنصر المباغتة، مُشيرًا إلى أنه يمكن استحضار الكثير من المؤشرات عليها.

وفجر أمس السبت، بدأت عملية عسكرية نفذتها المقاومة الفلسطينية من غزة ضد إسرائيل باسم "طوفان الأقصى"، استهدفت بضربة أولى مواقع ومطارات وتحصينات عسكرية لقوات الاحتلال الإسرائيلي، كما تضمنت العملية عبور مسلحين السياج الحدودي، وإطلاق وابل من الصواريخ من قطاع غزة.