الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

حظر التدخين.. آخر مقترحات "سوناك" التي أغضبت "جونسون"

  • مشاركة :
post-title
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ونظيره السابق بوريس جونسون

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

أدى مقترح قانون جديد لرئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، والذي تضمن حظر التدخين على مستوى البلاد لمن هم دون الـ17 عامًا، إلى إثارة غضب نظيره الأسبق بوريس جونسون، الذي رأى فيه عرقلة لجهود الشرطة عن أداء مهامها ضد جرائم السطو والسلاح وغيرها من الجرائم التي تهدد أمن البلاد.

انتقد رئيس الوزراء البريطاني الأسبق جونسون، حظر التدخين الذي فرضه سوناك، محذرًا من أنه سيكون "مضيعة هائلة لوقت الشرطة ومواردها"، مضيفًا أنه سيصرف الانتباه عن الجرائم الحقيقية. وفي عموده الأخير في صحيفة "ديلي ميل"، قال رئيس الوزراء الأسبق: "دعونا نتوقف عن إخبار الناس بما يجب عليهم فعله.. كذلك، نحن نقترح تجريم مجموعة أخرى من السلوكيات العادية، دون التفكير في العواقب بالنسبة لأولئك الذين يتعين عليهم إنجاحها".

وفي خطابه في المؤتمر هذا الأسبوع، أعلن سوناك عن خطط لمنع من تبلغ أعمارهم 14 عامًا أو أقل من شراء السجائر بشكل قانوني، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى القضاء على هذه العادة.

منتقدًا الحظر المقترح، يقول جونسون إن تطبيقه سيصرف انتباه الضباط عن مكافحة الجرائم الحقيقية مثل السطو.

وكتب: "نحن نقترح بجدية أن نطلب من الشرطة تحويل وقتها ومواردها بعيدًا عن جميع الأولويات الأخرى - جرائم السكاكين، والعنف الجنسي، وعصابات المخدرات في المقاطعات - والتركيز على التنفيذ القانوني لحظر التدخين على مستوى البلاد".

وتابع: "نقترح تجريم مجموعة أخرى من السلوكيات العادية، دون التفكير في العواقب بالنسبة لأولئك الذين يتعين عليهم إنجاحها."

وتساءل زعيم حزب المحافظين السابق عما إذا كان أولئك الذين يدخنون بشكل غير قانوني سيعاقبون بالغرامات وحتى السجن، وحذر من تجريم السمات اليومية.

وأضاف مستنكرًا: "تخيل كيف ستشعر إذا كنت في حاجة ماسة إلى العدالة من المحاكم على سبيل المثال ضحية اغتصاب أو واحدة من آلاف القضايا العديدة الأخرى التي تواجه تأخيرات لا نهاية لها - وكنت تعلم أن نظام العدالة الجنائية كان مشغولا بمثل هذه الأمور السخيفة التافهة"، على حد قوله.

كذلك، تساءل جونسون عن سبب الحاجة إلى الحظر، وحذر من أن ذلك قد يكون له تأثير عكسي يتمثل في إضفاء سحر على عادة بدأت تصبح غير عصرية، قائلًا إن "العادة المحفوفة بالمخاطر التي كانت تتلاشى تدريجيًا سوف تصبح فجأة ساحرة، وسيكون لدى عصابات العالم السفلي فرصة جديدة لكسب المال وخلق أزمة جديدة للشرطة. الأمر برمته يبدو لي فظًا".

مقترح آخر يشغل غضب جونسون

وكانت هذه هي السياسة الحكومية الثانية التي انتقدها رئيس الوزراء الأسبق وذلك بعد أن أوضح غضبه من إلغاء الجزء الشمالي من مشروع HS2 للسكك الحديدية، حيث قال سوناك، في يوم 2 أكتوبر، إنه سيقوم بإلغاء الجزء الشمالي من مشروع HS2 للسكك الحديدية من مانشستر في مؤتمر المحافظين بلندن، وذلك على الرغم من رد الفعل الغاضب من هذا القرار.

وذكرت صحيفة الجارديان أن سوناك كان يخطط للإعلان عن سلسلة من التحسينات في مجال النقل، بما في ذلك ما يسمى بـNorthern Powerhouse Rail وتمويل إصلاح شبكة الطرق في بريطانيا عن طريق ملء الحفر، حيث يسعى للحد من التداعيات السياسية على مستقبل HS2.