الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مراسل "القاهرة الإخبارية":تراجع مخزون الديزل في أمريكا لأدنى مستوى منذ أربعة عقود

  • مشاركة :
post-title
رامي جبر مراسل قناة "القاهرة الإخبارية" في أمريكا

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

قال رامي جبر، مراسل قناة "القاهرة الإخبارية" من أمريكا، إن مخزونات الديزل في أمريكا تراجعت لمستويات لم تشهدها البلاد منذ أربعة عقود، موضحًا أن تناقص المخزون ليس مؤقتًا، بل سيستمر إلى العام المقبل

وأرجع "جبر"، في رسالة على الهواء من العاصمة واشنطن في برنامج "المراقب" المذاع على شاشة "القاهرة الإخبارية" اليوم الخميس، النقص إلى عدة أسباب، وهي تعطل عمليات التكرير، فالديزل وقود مشتق من النفط وعمليات التكرير تمر باضطرابات شديدة منذ تفشي جائحة كورونا عام 2020، وكذلك نقص سلاسل التوريد والإمدادات للنفط من حول العالم، وبعض الإضرابات العمالية في بعض محطات التكرير.

وذكر مراسل "القاهرة الإخبارية" أن هذه الأزمة أدت إلى ارتفاع أسعار الديزل، بنسية 50% عما كانت عليه من قبل، موضحا أن سعره مرشح للزيادة في العام المقبل حال عدم تدارك الأزمة.

وتابع أن هناك مشكلة تواجه الساحل الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية، وهو الأكثر كثافة سكانية، وهي الاعتماد على خط إمداد واحد بالديزل ولا توجد خطوط أخرى وهو ما قد يعطل إمدادات الديزل.

وأوضح "جبر"، أن الحكومة الأمريكية لجأت إلى تطبيق خطة الطوارئ في تقنين حصة الديزل لكل مستخدم ومورد؛ حتى لا يتم استنفاد المخزون بسرعة.

وأشار إلى أن القرار الذي اتخذه الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بالإفراج عن كميات كبيرة من النفط في المخزونات الاستراتيجية، لن يكون حلًا سحريًا للمشكلة متعددة العوامل، حيث إن المخزونات الأمريكية تتعرض لنقص بمعدل مليون برميل يوميًا منذ عام 2020.