الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المطارات المصرية في عهد الرئيس السيسي.. تطوير هائل وركيزة أساسية للاستثمار

  • مشاركة :
post-title
مطار القاهرة الدولي - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - محمود عبد الغني

شهدت المطارات المصرية في عهد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، تطويرًا كبيرًا لما لها من دور مهم في عملية جذب الاستثمار بالإضافة إلى زيادة حركة السياحة للمدن السياحية المصرية.

مطارات جديدة بالمدن الساحلية

وحرصت الحكومة المصرية على إنشاء العديد من المطارات بالمحافظات والمدن الساحلية المصرية، عملت على زيادة عدد المسافرين من وإلى مصر، منها مطارات: سفنكس الدولي، وبرنيس، والبردويل، والعاصمة الإدارية الجديدة، والعلمين الجديدة.

وتأتي خطة تطوير المطارات باعتبارها ركيزة مهمة في عملية الاستثمار وتحقيق التنمية الشاملة من خلال ربط مصر بمختلف مدن العالم، وهو ما يسهم في نهضة الاقتصاد المصري.

تطوير مطار القاهرة الدولي

تضمنت خطة مطار القاهرة الدولي، بوابة مصر الأولى، تنفيذ العديد من مشروعات التطوير، التي تهدف إلى زيادة قدرة المطار على استيعاب المزيد من المسافرين، وتحسين الخدمات المقدمة للركاب، إذ يعد المطار أحد أهم وأعرق المطارات في مصر وإفريقيا والشرق الأوسط لموقعه الجغرافي المميز وكونه مطارًا محوريًا، ونظرًا لأهميته البالغة في حركة النقل الجوي فعمليات تطوير البنية الأساسية للمطار ومحيطه لا تتوقف حرصًا على تقديم كافة سبل الراحة والأمان لمرتاديه من ركاب ومودعين ومستقبلين.

ومن أبرز الإنجازات وعمليات التطوير التي تم تنفيذها بمطار القاهرة، لمواكبة الزيادة المستمرة في حجم الحركة الجوية والارتفاع المتنامي في أعداد الركاب والطائرات ولتقديم كل الخدمات بكفاءة عالية تليق ببوابة مصر الأولى، انتهاء شركة ميناء القاهرة الجوي من تطوير سيور المطار وفق أحدث النظم العالمية وبرامج التشغيل مع زيادة الإمكانيات التشغيلية لتصل إلى 12 ألف حقيبة في الساعة بدلًا من 4800 حقيبة في الساعة قبل تنفيذ المشروع.

تطوير مطار القاهرة

كما تم تركيب أحدث الأنظمة الأمنية، تتضمن 4 مراحل تعمل بنظام الفحص المقطعي ثلاثي الأبعاد للكشف على الحقائب بطاقة استيعابية لكل جهاز نحو 1800 حقيبة في الساعة، بجانب الربط والتكامل بين كل من مبنى 2 ومبنى 3 وتبادل رسائل الحقائب بين النظامين وتصل الطاقة الاستيعابية لسيور الربط 3000 حقيبة في الساعة، كما تم رفع القدرة التخزينية لسيور الحقائب المبكرة من 250 حقيبة الى 1200 حقيبة.

وتم تطوير وصيانة جميع الطرق المؤدية للمطار، وكذلك شبكة الطرق الداخلية المؤدية إلى مباني المطار الثلاثة، من رفع كفاءة وتوسعة وتشجير وتزويدها بأحدث أنظمة الإضاءة، وتزويد كافة الطرق باللافتات الإرشادية التي تعمل بنظام الخلايا الضوئية، كما تم تطويرها وتزويدها بنظام لصرف مياه الأمطار وربط مداخل ومخارج المطار بالمحاور الرئيسية.

المشاية الكهربائية بمطار القاهرة

تشغيل المشاية الكهربائية التي تربط بين الجراج متعدد الطوابق ومباني الركاب، وتحتوي على 5 أماكن للخدمات موزعة بطول المشاية ومزودة بعربات اخدم نفسك وعربات الجولف كار، كما تم تزويدها بأحدث تقنية تكنولوجية من كاميرات مراقبة وشاشات عرض الرحلات وخدمة الإنترنت وأنظمة الحريق، والمشروع مكيف بالكامل لراحة المسافرين كما تسهم في تسهيل حركة الركاب وانتظار ‏السيارات وتفادي أي تكدسات داخل مطار القاهرة. وتشمل منطقة انتظار (‏HUB‏) بمساحة 1320 مترًا تشمل مساحات تجارية وخدمية ‏ودورات مياه.‏

تطوير مطار شرم الشيخ الدولي

ويأتي مطار شرم الشيخ على قائمة أولى مشروعات التطوير، نظرًا لما تشهده المدينة من أحداث واستقبال المؤتمرات المهمة، في ضوء الحركة السياحة الوافدة على مدار العام مما جعلها في مقدمة خريطة التطوير الدائم.

وشهد مطار شرم الشيخ الدولي مؤخرًا، أعمال التطوير لزيادة الطاقة الاستيعابية إلى 10 ملايين راكب سنويًا، بدلًا من 7.5 مليون راكب، كما جرى تنفيذ محطات طاقة شمسية من خلال توقيع بروتوكول تعاون بين مركز تحديث الصناعة ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية والشركة المصرية للمطارات، لتقديم الدعم الفني في تنفيذ محطة طاقة شمسية بمطار شرم الشيخ الدولي.

مطار شرم الشيخ الدولي

مطار سفنكس الدولي

تم تطوير مطار سفنكس لخدمة سكان محافظات الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا والمنوفية، وتخفيف التكدس عن مطار القاهرة، وتنشيط سياحة اليوم الواحد، نظرًا لقرب المطار من المتحف المصري الكبير ومنطقة أهرامات الجيزة.

وبدء تشغيل الرحلات الداخلية في الأول من نوفمبر 2022، وتشغيل الرحلات الدولية في الأول من ديسمبر 2022، وبلغت قيمة تطويره نحو ملياري جنيه، كما جرى فتح حركة المجال الجوي أمام شركات الطيران الدولية والمحلية، لتسيير رحلات لمختلف دول العالم.

مطار سفنكس الدولي

مطار الغردقة الدولي

تم تطوير مطار الغردقة لاستيعاب الحركة الجوية المتزايدة، نظرًا لما تشهده المدينة من إقبال كبير من السياحة العالمية، لما تتمتع به من شواطئ جذابة وطقس معتدل، وتم تركيب منظومة كاميرات مراقبة أمنية ونظام تحكم إلكتروني وزيادة السعة التخزينية للكاميرات، وتركيب منظومة إضافية للكشف الآلي لمنطقة سيور نقل الحقائب وتطوير منظومة الإنذار وإطفاء الحريق التلقائي، بالإضافة إلى تركيب بوابة بيومترية إضافية وأجهزة للكشف عن المتفجرات كما تم إنشاء ترماك جديد ليسع عدد 12 موقف طائرات لاستيعاب الحركة الجوية المتزايدة.

مطار الغردقة الدولي

مطار سانت كاترين

مطار سانت كاترين، يعد من المطارات المصرية السياحية المهمة، الذي يهدف لتحقيق أهداف الدولة في تنشيط السياحة الدينية والبيئية بالمدينة بالتزامن مع تنفيذ عدد من المشروعات القومية، وفي مقدمتها مشروع التجلي الأعظم بمدينة سانت كاترين، حيث تشمل أعمال التطوير زيادة مساحة مبنى الركاب ورفع كفاءته وبناء مبنى جديد لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطار من 80 راكبًا/ ساعة إلى 600 راكب/ساعة وتطوير الممر الحالي، لرفع الطاقة الاستيعابية للمطار لخدمة المنطقة السياحية، وإنشاء ترماك جديد يسع 8 طائرات إلى جانب الترماك الحالي الذي يسع 3 طائرات، لتصل الطاقة الاستيعابية إلى 11 طائرة، وإنشاء مدخل جديد للمطار وساحة انتظار سيارات تسع 100 سيارة وتطوير سور المطار.

رئيس الوزراء المصري يتفقد أعمال التطوير بمطار سانت كاترين _ أرشيفية

مطار برنيس في جنوب مرسى علم

ويأتي مطار برنيس جنوب مدينة مرسى علم المصرية، في مقدمة المطارات الجديدة جنوب مصر، ويتكون من صالة ركاب بسعة 600 راكب/ ساعة، وممر بطول 3650 مترًا، وعرض 60 مترًا، وترماك يسع نحو 8 طائرات، و47 منشأة فنية وإدارية وخدمية.

مطار برنيس جنوب مرسى علم

مطار البردويل في وسط سيناء

يقع مطار البردويل، بوسط سيناء المصرية في منطقة لخدمة المناطق الصناعية والزراعية في سيناء، وتشمل أعمال تطويره، إنشاء وتطوير مبنى للركاب سعة 300 راكب / ساعة وممر رئيسي بطول 3350 مترًا وعرض 60 مترًا وترماك للطائرات يسع 8 طائرات وبرج للمراقبة الجوية ومبنى للأرصاد ومنشآت إدارية وخدمية وفنية.

مطار البردويل في وسط سيناء

مطار برج العرب الدولي

حظي مطار برج العرب بمحافظة الإسكندرية المصرية، بإنشاء أول مبنى ركاب صديق للبيئة في مصر، يستوعب 4 ملايين راكب سنويًا، بمساحة إجمالية 36 ألف متر، لتصل السعة الاستيعابية للمطار إلى 6 ملايين راكب في السنة، كما تم تنفيذ مبنى جديد بقيمة ملياري جنيه، لاستيعاب الزيادة في عدد الركاب.

مطار برج العرب الدولي

مطار العلمين المصري

تضمنت أعمال تطوير مطار العلمين، زيادة طاقته الاستيعابية إلى 400 راكب/ساعة، كما تم الانتهاء من توسعة الممر الحالي، ليستوعب الطائرات الكبيرة وإنشاء ممر جديد.

مطار العلمين المصري

تطوير مستمر

فيما شملت أعمال تطوير مطارات الأقصر وأسوان وأبو سمبل وسوهاج وأسيوط ومرسى مطروح وطابا وبورسعيد، جميع مرافقها من إنارة الممرات وصيانة شاملة للممرات ورفع كفاءة برج المراقبة الجوية وإحلال وتجديد وتركيب أنظمة الإنذار الآلي والإطفاء التلقائي للحريق لمحطات الأقمار الصناعية والاتصالات.