الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

قمة أمريكية صينية محتملة.. توقعات متزايدة باجتماع مشترك على هامش "أبيك"

  • مشاركة :
post-title
ممثلا أمريكا والصين في اجتماع سابق لقمة أبيك

القاهرة الإخبارية - محمد البلاسي

قالت صحيفة "جلوبال تايمز" الصينية، إنه لدى العديد من وسائل الإعلام الأمريكية توقعات عالية باحتمال عقد قمة صينية أمريكية في وقت لاحق من العام الجاري، خلال اجتماع القادة الاقتصاديين لمنظمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ "أبيك" في سان فرانسيسكو.

فيما ترى الصحيفة الصينية أن الاتصالات الجارية بين بكين وواشنطن عبر قنوات مختلفة، وزيارات أعضاء إدارة الرئيس جو بايدن، بما في ذلك رحلة وزير الخزانة الأمريكي السابق هنري بولسون الأخيرة، لا تعني بالضرورة تحسنًا في العلاقات الثنائية أو التعاون بين البلدين.

موقف المسؤولين الصينيين

خلال الاجتماعات مع بولسون، أكد المسؤولون الصينيون على نهجهم في التعامل مع الولايات المتحدة، وأعربوا عن استعدادهم للترحيب بالشركات الأمريكية للاستثمار والتجارة في بلادهم، ومع ذلك أشاروا إلى أن التعافي الناجح في العلاقات الثنائية يتطلب المزيد من الإخلاص من جانب الولايات المتحدة، اقتصاديًا وسياسيًا.

ثقة بولسون

أعرب بولسون عن ثقته في الآفاق الاقتصادية للصين، وشدد على أهمية استمرار التواصل والتعاون بين البلدين، كما أعرب عن استعداده للعب دور إيجابي في تعزيز العلاقات الأمريكية الصينية.

وشدد المسؤولون الصينيون على أن اجتماع أبيك يجب أن يكون منصة للتعاون وليس المواجهة.

مجموعات عمل

أعلنت الصين والولايات المتحدة عن إنشاء مجموعتي عمل في القطاعين الاقتصادي والمالي، مما يظهر بعض الخطوات الإيجابية في الحفاظ على الاتصالات، لكنها اشارت إلى أن هذه الخطوات لا تزال بعيدة عن تحقيق التعاون.

قيود التجارة الأمريكية

فرضت وزارة التجارة الأمريكية قيودًا تجارية جديدة على العديد من الشركات الصينية والروسية، متهمة إياها بتوريد مكونات الطائرات بدون طيار المستخدمة في الحرب الروسية الأوكرانية، وتشير هذه الخطوة إلى استمرار التحديات في العلاقة الاقتصادية بين البلدين.

دعوة إلى "إخلاص" واشنطن

دعا الخبراء والمسؤولون الصينيون إلى قدر أكبر من الإخلاص من جانب الولايات المتحدة في تعاملاتها مع الصين، مؤكدين على ضرورة الاحترام والتعاون المتبادلين، واقترحوا أن تتخذ الولايات المتحدة خطوات ملموسة لتحقيق الاستقرار وتحسين العلاقات الثنائية.

وانتهى تحليل الصحيفة الصينية إلى أنه يجب الحفاظ على التواصل المستمر بين الصين والولايات المتحدة، كما يؤكد على أن التعاون الحقيقي وتحسين العلاقات يتطلب قدرًا أكبر من الإخلاص وإزالة العقبات من الجانب الأمريكي.