الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رغم المكاسب.. انتهاء إضراب كتاب هوليوود لا يبشر بعودة الوضع الطبيعي

  • مشاركة :
post-title
إضراب كتاب هوليوود

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

سيتمكن كتاب البرامج التلفزيونية والأفلام في هوليوود من العودة إلى العمل، بعد أن توصلت نقابتهم WGA إلى اتفاق مبدئي مع مسؤولي الاستوديوهات والبث المباشر، الذي أنهى إضراب كتاب السيناريو بعد نحو 146 يومًا من المسيرات والمفاوضات، وكان على وشك أن يصبح الأطول في تاريخ نقابة الكتاب الأمريكية، بعد أن صوتت إدارة WGA ولجنة التفاوض بالإجماع على إرسال الصفقة إلى أعضائها للتصويت.

ومع ذلك، فإن انتهاء إضراب WGA لا يبشر بعودة فورية إلى الوضع الطبيعي في هوليوود. ولكي يحدث ذلك، يجب أيضًا حل الإضراب الموازي الذي نظمته نقابة ممثلي التلفزيون والسينما SAG-AFTRA، حسبما تشير صحيفة واشنطن بوست.

لم تكن المفاوضات بين الكتاب والمسؤولين التنفيذيين في هوليوود سهلة على الإطلاق، إذ تميزت بأسابيع من المناقشات المتبادلة وفشل المحادثات قبل أن يصل الطرفين إلى اتفاق نهائي، ومع ذلك، وصف أعضاء WGA الاتفاق الذي تم التوصل إليه بعد تلك الأسابيع الصعبة بأنه "نجاح ساحق". ومن المقرر أن يصوت أعضاؤها الذين يزيد عددهم عن 11 ألفًا على بنود الاتفاق في الفترة ما بين 2 و9 أكتوبر المقبلين، مع توقعات بالتصديق عليه.

مسودة عقد الاتفاق الجديد بين الطرفين تتكون من 94 صفحة، تتضمن العديد من التفاصيل، لكن أبرزها الأجور التي من المفترض أن يحصل عليها الكتاب مقابل أعمالهم عقب الانتشار الكبير لمنصات البث المباشر، التي قلبت منظومة الأجور في هوليوود رأسا على عقب، إذ اعتاد المؤلفون أن يتقاضوا مبلغًا إجماليًا مقابل جهدهم في البرامج أو الأفلام، تليها مدفوعات متبقية يمكن أن تستمر لسنوات وتكون مربحة إذا أعيد بث محتواهم على شبكات الكابل أو تم بيعه على أقراصDVD ، لكن ذلك لم يعد متاحا بعد أن أتاحت المنصات البث المباشر للأعمال مما يعني أنه لن يم إعادة بثها عبر وسائط أخرى، مما يؤدي إلى قطع تدفق إيرادات مهم.

وفقًا لملخص الاتفاقية الصادر عن WGA، حصل المفاوضون على العديد من الامتيازات من الاستوديوهات بشأن الأجر الأساسي والمدفوعات المتبقية، إذ يحصل الكتاب الذين يعملون على محتوى تبلغ ميزانيته 30 مليون دولار أو أكثر ومخصص لخدمات البث المباشر على زيادة في الأجور الفورية بنسبة 18% وزيادة بنسبة 26% في المدفوعات المتبقية.

كما نصت الاتفاقية على تسريع عمليات دفع أجور سيناريوهات الأفلام الطويلة، ودفع أجور للكتاب الذين يعملون في مسلسلات تلفزيونية متعددة الحلقات أسبوعيًا، بنسبة زيادة تصل إلى 5%.

وأفادت نقابة WGA إنها حصلت على امتياز مهم بشأن ما أسمته بالمدفوعات المتبقية "المبنية على النجاح"، إذ أنه إذا وصل المحتوى إلى نسبة مشاهدة قياسية، فسيحصل الكتاب على مكافأة.

الذكاء الاصطناعي.. صورة تعبيرية

الذكاء الاصطناعي

كانت المخاوف من أن يؤدي ظهور الذكاء الاصطناعي إلى تهديد سبل عيش الكتاب، الأمر الذي كان بمثابة نقطة مثيرة للجدل والخلاف في المفاوضات وتسببت مرارًا في إيقاف المحادثات بين كبار رؤساء الاستوديوهات ومفاوضي WGA، وحصلت النقابة على بعض الامتيازات من القائمين على البث والاستوديوهات، ومنها أن المواد المكتوبة التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي لا يمكن اعتبارها مواد أدبية كتبها الإنسان، وأن الشركات لا يمكنها أن تطلب من الكتاب استخدام برامج الذكاء الاصطناعي عند الكتابة.

وكان لدى الكتاب شكوك من إمكانية استخدام الاستوديوهات لعملهم الأصلي لتطوير برامج الذكاء الاصطناعي بشكل أساسي، لذا تمسكت النقابة بحقها في حظر استغلال إبداع المؤلفين لتدريب الذكاء الاصطناعي.

نقابة الكتاب الامريكية