الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بولندا تعتزم الترشح لاستضافة أولمبياد 2036

  • مشاركة :
post-title
شعار اللجنة الأولمبية الدولية

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلن الرئيس البولندي أندريه دودا، اليوم الأربعاء، أن بلاده ستتقدم بملف لاستضافة أولمبياد 2036، لتدخل التنافس مع دول أخرى محتملة منها إندونيسيا والمكسيك والهند.

ولم يسبق لبولندا، التي استضافت الألعاب الأوروبية هذا الصيف، أن نظمت الألعاب الأولمبية، سواء الصيفية أو الشتوية.

وقال "دودا" في مؤتمر صحفي بزاكوباني الواقعة في جنوب بولندا: "أود الإعلان، بعد مباحثات مع اللجنة الأولمبية البولندية ووزير الرياضة والحكومة، عن رغبتنا في بدء جهود تنظيم الألعاب الصيفية في 2036"، بحسب "رويترز". 

كانت اللجنة الأولمبية الدولية منحت برزبين الأسترالية حق تنظيم ألعاب 2032، بينما هناك عدة ملفات محتملة للتنافس على نسخة 2036.

وعبرت المكسيك وإندونيسيا عن رغبتهما في استضافة الألعاب، ويبدو أن الهند ستعلن التقدم أيضًا قريبًا، ويدخل السباق أيضًا ملفات من تركيا والمجر وبعض المدن الخليجية.

وقال حسن آرات، عضو اللجنة التنفيذية باللجنة الأولمبية الأوروبية: "لقد أظهر أصدقاؤنا البولنديون بنجاح امتلاكهم ما يلزم لاستضافة أحداث رياضية دولية في أعلى المستويات".

وأضاف آرات: "في ظل كل ما تابعته اللجنة الأولمبية الأوروبية، فإن بولندا مؤهلة تمامًا لاستضافة الألعاب الأولمبية أيضًا".

وتتولى اللجنة الأولمبية الأوروبية مسؤولية إقامة الألعاب الأوروبية، التي تقام كل أربع سنوات، بمشاركة أكثر من 7 آلاف رياضي، وتقام المنافسات في 26 لعبة على مدار 12 يومًا.

ولا توجد عملية جارية للتقدم بشكل رسمي بملفات استضافة الألعاب كما كان يحدث في الماضي، عقب إجراء تغيير في لوائح اللجنة الأولمبية الدولية منذ سنوات.

ويدخل الملف المحتمل للترشح في مباحثات سرية مع اللجنة الأولمبية الدولية، قبل تقديم توصية لأي ملف بدخول تصويت اللجنة الأولمبية، وعادة ما تعلن اللجنة الأولمبية، الملف الفائز قبل انطلاق الألعاب بـ7 سنوات على الأقل.

وتحتضن باريس الألعاب الأولمبية، العام المقبل، بينما تقام النسخة التالية في لوس أنجليس عام 2028.