الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

سويسرا ستعيد بيع دبابات ليوبارد 2 إلى ألمانيا

  • مشاركة :
post-title
دبابات ليوبارد 2 - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

رحبت ألمانيا بقرار سويسرا، اليوم الأربعاء، بفتح المجال لإعادة بيع بعض دباباتها من طراز ليوبارد 2 ألمانية الصنع إلى برلين، للمساهمة في إعادة بناء المخزون، الذي استنزفه تقديم مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا.

وكانت ألمانيا طلبت من سويسرا، فبراير الماضي، إعادة بيع بعض من 96 دبابة من طراز ليوبارد 2، بمخازنها إلى شركة راينميتال الدفاعية الألمانية، بحسب "رويترز".

وامتثالًا لقوانين سويسرا الحيادية، أكدت برلين أن هذه المعدات العسكرية لن يتم إرسالها إلى كييف، بل ستظل في حيازة ألمانيا أو حلف شمال الأطلسي أو دولة حليفة عضو في الاتحاد الأوروبي.

وقال مايكل فلوجر، سفير ألمانيا لدى سويسرا: "سعداء للغاية وممتنون لهذا القرار، ونحتاج لهذه الدبابات، إذ ستسد فجوات لدينا ولدى شركائنا الأوروبيين".

وجاء تصريح "فلوجر" بعد موافقة البرلمان السويسري، أمس الثلاثاء، على وقف تشغيل 25 دبابة من طراز ليوبارد 2، تمهيدًا لإعادة بيعها إلى ألمانيا.

وعلى الحكومة السويسرية الآن أن تدعم رسميًا تصدير دبابات ليوبارد 2 إلى ألمانيا، ومن المتوقع أن يصبح ذلك إجراءً روتينيًا بعد أن قالت فيولا أمهيرد، وزيرة الدفاع السويسرية، إن تصدير الدبابات إلى ألمانيا يأتي التزامًا بقانون الحياد الذي تنتهجه بلادها كما أنه في صالح بيرن.