الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تحذيرات أممية من تأثير "النينيو" على 1.2 مليون شخص في الصومال بنهاية 2023

  • مشاركة :
post-title
صورة أرشيفية

القاهرة الإخبارية - هند المغربي

حذرت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة من تأثير ظاهرة "النينيو" المناخية سلبًا على نحو 1.2 مليون شخص في الصومال بنهاية 2023، لافتة إلى المخاوف من المخاطر الصحية وفي مقدمتها تفشي الأمراض المعدية، وفق تقرير رسمي للمنظمة اليوم.

وأشار التقرير إلى ما يسببه الصراع المستمر في نزوح واسع النطاق في الصومال، حيث وصل عدد النازحين منذ بداية العام الجاري إلى 569 ألف شخص؛ بسبب الصراع وانعدام الأمن. وقال التقرير إنه وفقًا للتقارير الحكومية فإن الحكومة الصومالية مستمرة في ضرباتها ضد المسلحين في ولاية جالمودوج الصومالية، وهو ما سيؤدي إلى تفاقم عمليات النزوح.

ولفت التقرير الأممي إلى أنه لا تزال الكوليرا تُشكل الخطر الرئيسي على الصحة العامة في البلاد، مع تأكيد مجموعة جديدة من الحالات في منطقة بورهاكابا في أغسطس 2023 وتم إجراء حملة تطعيم ضد الكوليرا التفاعلية بجرعة واحدة في 5 مناطق في ولاية جوبالاند، حيث وصلت إلى 589,537 شخصًا تتراوح أعمارهم بين عام واحد وما فوق.

ظاهرة "النينيو" هي نمط مناخي طبيعي في المحيط الهادئ الاستوائي، يؤدي إلى ارتفاع درجات حرارة سطح البحر عن المتوسط ولها تأثير كبير على الطقس في جميع أنحاء العالم، ما يؤثر بدوره على مليارات الأشخاص، وتحدث ظاهرة "النينيو" في المتوسط كل سنتين إلى سبع سنوات، وتستمر النوبات عادةً من تسعة إلى 12 شهرًا، وفق المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

وسوم :