الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

لا مبرر للاستعجال.. المجر تعرقل انضمام السويد لـ"الناتو"

  • مشاركة :
post-title
رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

رفض رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، التصديق السريع من قبل بلاده، على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، بحسب موقع "إن تي في".

وقال أوربان للبرلمان في بودابست: "أتساءل عما إذا كان هناك أي شيء عاجل قد يجبرنا على التصديق على ترشيح السويد، لا أستطيع التعرف على مثل هذا الظرف".

وأضاف أوربان، أن أمن السويد ليس مهددًا بأي حال من الأحوال، كما دعا رئيس الحكومة ستوكهولم إلى وقف سياسة "تشويه السمعة"، والتصريحات المنتظمة حول انتهاكات المجر لسيادة القانون.

وقال أوربان، إن المجر لها الحق في مطالبة السويد بالاحترام أولًا قبل الاستعداد لاتخاذ قرار إيجابي بشأن عضويتها في حلف شمال الأطلسي.

وبعد مقاومة طويلة، وعدت تركيا بالتصديق على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي في أكتوبر، والآن يوضح رئيس الوزراء المجري أوربان أنه ليس في عجلة من أمره.

وتصاعدت انتقادات بودابست للسويد في الأسابيع الأخيرة، بعد ظهور مقطع فيديو عام 2019 عُرض في المدارس، وتحدث عن التراجع الديمقراطي في المجر.

واتهم وزير الخارجية المجري بيتر زيجارتو، في رسالة، نظيره السويدي بنشر اتهامات خطيرة ومعلومات مضللة في المدارس، وردًا على الحرب التي شنتها روسيا على أوكرانيا، قررت السويد، مثل جارتها فنلندا، الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وفي حين تم قبول فنلندا الآن في التحالف الدفاعي، فقد فشل انضمام السويد حتى الآن بسبب حق النقض الذي استخدمته المجر وتركيا.

ووافق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان منذ ذلك الحين على رفع حق النقض، لكنه أكد أن تصديق بلاده على المعاهدة لن يتم قبل أكتوبر، وفي خطابه أمام المناقشة العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي، أدان أردوغان مرة أخرى حرق القرآن في الدول الغربية مثل السويد.

وانتقد أردوغان أن هذه الهجمات على الإسلام وكذلك العنصرية وكراهية الأجانب وكراهية الإسلام وصلت إلى مستوى لا يطاق في الدول الأوروبية.