الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

محاكمات ترامب.. تزايد التهديدات والمخاوف من العنف في أمريكا

  • مشاركة :
post-title
ترامب ـ أرشيفية

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

مع استمرار القضايا الجنائية ضد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، فإن خطاب الكراهية والغضب بين أنصاره، جعل السلطات تشعر بالقلق من خطر تزايد العنف السياسي، قبل شهور من إجراء انتخابات الرئاسة الأمريكية، المقررة العام المقبل.

ورصدت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، عددًا من التهديدات الصادرة من أنصار ترامب ضد السلطات الأمريكية.

وذكرت الصحيفة أنه في المحكمة الفيدرالية بواشنطن، اتصلت امرأة بغرفة القاضي المُكلف بقضية التدخل في الانتخابات ضد الرئيس السابق، وقالت: "إذا لم يتم إعادة انتخاب ترامب العام المقبل، فإننا قادمون لقتلكم".

وفي مكتب التحقيقات الفيدرالي، أبلغ العملاء عن مخاوف بشأن المضايقات والتهديدات الموجهة إلى عائلاتهم، وسط تصاعد الغضب بين مؤيدي ترامب بشأن ما يعتبرونه استخدام وزارة العدل كسلاح.

وقال أحد كبار مسؤولي مكتب التحقيقات الفيدرالي، في شهادة أمام الكونجرس، مؤخرًا: "إن أطفالهم لم يشتركوا في هذا".

وحاليًا، يطلب كبار المدعين العامين في القضايا الجنائية الأربع المرفوعة ضد ترامب – اثنتان رفعتهما وزارة العدل وواحدة في جورجيا وواحدة في نيويورك – إلى حماية على مدار الساعة.

تزايد التهديدات ضد سلطات إنفاذ القانون والقضاة

وقالت "نيويورك تايمز" إنه مع تسارع الملاحقات القضائية لترامب، تزايدت أيضًا التهديدات ضد سلطات إنفاذ القانون والقضاة والمسؤولين المنتخبين وغيرهم.

وفيما تؤدي التهديدات، بدورها، إلى اتخاذ تدابير وقائية، وبذل جهد قانوني للحد من تصريحاته العامة الغاضبة والتحريضية، في بعض الأحيان، تجدد المخاوف بشأن احتمال حدوث حملة انتخابية وعد فيها ترامب بـ"الانتقام"، وممارسة العنف.

ونظرًا للهجوم على مبنى الكابيتول من قبِل أنصار ترامب في 6 يناير 2021، يحذر الباحثون وخبراء الأمن ومسؤولو إنفاذ القانون وغيرهم، بشكل متزايد، من احتمال وقوع هجمات منفردة أو أعمال شغب من قبل الأمريكيين الغاضبين الذين تأثروا بالخطاب التحريضي الساخن.

وفي إبريل، قبل أن يوجه المدعون الفيدراليون الاتهام إلى ترامب، أظهر أحد الاستطلاعات أن 4.5% من البالغين الأمريكيين يتفقون مع فكرة أن استخدام القوة "مبرر لإعادة دونالد ترامب إلى الرئاسة"، وبعد شهرين فقط، بعد أول لائحة اتهام فيدرالية ضد ترامب ارتفع هذا الرقم إلى 7%.

دوافع العنف السياسي

وقال روبرت بيب، العالم السياسي الذي يدرس العنف السياسي في جامعة شيكاغو: "إن لوائح الاتهام الموجهة إلى ترامب هي أهم الدوافع الحالية للعنف السياسي لدينا الآن".

لكن دراسات أخرى، وجدت أن أي آثار ناجمة عن لوائح الاتهام تبددت بسرعة، وأن هناك القليل من الأدلة على أي زيادة في أعداد الأمريكيين الداعمين للرد العنيف، إذ يقضي، الآن، قادة الجماعات اليمينية المتطرفة، التي ساعدت في إثارة أعمال العنف في مبنى الكابيتول، 6 يناير الماضي، عقوبة سجن لفترات طويلة.

ومع ذلك، فإن التهديدات مستمرة وذات مصداقية بما يكفي لإثارة قلق شديد بين المسؤولين عن إنفاذ القانون.

وتحدث المدعي العام ميريك بي. جارلاند، عن المناخ في شهادته أمام الكونجرس، الأربعاء الماضي، قائلًا إنه على الرغم من إدراكه أن عمل الوزارة يقترن بالتدقيق، فإن تشويه صورة المدعين العامين ومكتب التحقيقات الفيدرالي، لا يهدد موظفيه فحسب بل سيادة القانون أيضًا.

وقال جارلاند: "إن استهداف الموظفين الحكوميين الأفراد الذين يقومون فقط بعملهم أمر خطير، خاصة في وقت تتزايد فيه التهديدات على سلامة الموظفين العموميين وأسرهم".

وأضاف: "لن يتم تخويفنا. سنقوم بعملنا دون أي تأثير خارجي. ولن نتراجع عن الدفاع عن ديمقراطيتنا".

ونظرًا لتلك التهديدات، تم تعزيز إجراءات الأمن حول العديد من مسؤولي إنفاذ القانون البارزين في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك المدعين العامين الذين يديرون التحقيقات اليومية.

تزايد التهديدات ضد التحقيقات الفيدرالية

وشهد مكتب التحقيقات الفيدرالي، تزايدًا في عدد التهديدات ضد موظفيه ومنشآته منذ أن أجرى عملاؤه عملية تفتيش بتفويض من المحكمة لمقر إقامة ترامب الخاص في مارالاجو بفلوريدا، أغسطس 2022، ما دفع المكتب إلى إنشاء وحدة خاصة للتعامل مع التهديدات.

وقال مسؤول أمريكي إن التهديدات منذ ذلك الحين ارتفعت بأكثر من 300%، ويرجع ذلك جزئيًا إلى هويات الموظفين والمعلومات المتعلقة بهم، التي يتم نشرها عبر الإنترنت.

وقال كريستوفر راي، مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي، في شهادته أمام الكونجرس هذا الصيف: "إننا نرى ذلك في كثير من الأحيان".

وأضاف أن التهديدات، في بعض الأحيان، تكون غامضة للغاية، إذ لا ترقى إلى مستوى متابعة التحقيق الجنائي، ويتمتع خطاب الكراهية ببعض وسائل الحماية التي ينص عليها التعديل الأول، ما يجعل الملاحقات القضائية صعبة في كثير من الأحيان، لكن وزارة العدل اتهمت أكثر من 6 أشخاص بتوجيه تهديدات.

وفي مذكرة قُدمت إلى المحكمة الفيدرالية في واشنطن هذا الشهر، اتخذ جاك سميث، المستشار الخاص، الذي يشرف على ملاحقات وزارة العدل القضائية لترامب، خطوة غير عادية تتمثل في طلب إصدار أمر حظر النشر ضد الرئيس السابق.

وربط سميث التهديدات ضد المدعين العامين، القاضي الذي يرأس القضية التي تتهم ترامب بالتآمر لإلغاء نتائج انتخابات 2020، بالخطاب الذي استخدمه الرئيس السابق قبل 6 يناير.

وقال مكتب المحامي الخاص في مذكرة للمحكمة: "يواصل المدعى عليه هذه الهجمات على الأفراد على وجه التحديد لأنه يعلم أنه من خلال القيام بذلك، يكون قادرًا على إثارة غضب الجمهور والحشد وتحريض مؤيديه".

ترامب ينفي الترويج للعنف

وينفي ترامب الترويج للعنف، ويقول إن تعليقاته محمية بموجب التعديل الأول لحق حرية التعبير، وإن أمر منع النشر المقترح هو جزء من جهد ديمقراطي واسع النطاق لتدميره شخصيًا وسياسيًا.

وقال ستيفن تشيونج، المتحدث باسم الرئيس السابق: "لقد استخدم جو بايدن وزارة العدل كسلاح لملاحقة خصمه السياسي الرئيسي، الرئيس ترامب".

وحسب نيويورك تايمز، فإن العديد من العلماء والخبراء الذين يدرسون العنف السياسي يلقون باللوم في المناخ الحالي بشكل مباشر على ترامب، بتحريض من عدم رغبة العديد من السياسيين الجمهوريين، في الاعتراض على اللغة العنيفة والمروعة على وسائل التواصل الاجتماعي وفي وسائل الإعلام المحافظة أو إخمادها.

أغلبية الأمريكيين يرفضون العنف السياسي

ويقول البروفيسور بيب من جامعة شيكاغو، إنه على الرغم من أن أعداد الأشخاص الذين شعروا بالعنف كان له ما يبرره لدعم ترامب، إلا أنه يفضل التركيز على مجموعة مختلفة تم تحديدها في استطلاعه (80% من الأمريكيين أيدوا جهد الحزبين لتقليل احتمالية وقوع أعمال عنف سياسي).

وأضاف: "يشير هذا إلى وجود إمكانات هائلة، وإن لم تكن مستغلة، لحشد معارضة واسعة النطاق للعنف السياسي ضد المؤسسات الديمقراطية، وتوحيد الأمريكيين حول الالتزام بالديمقراطية السلمية".