الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

10 سنوات إنجازات.. مصر تواصل اكتشاف كنوزها الأثرية

  • مشاركة :
post-title
زودياك معبد إسنا

القاهرة الإخبارية - Mahmoud Nabil

واصلت مصر خلال الفترة من 2014 حتى 2023، اكتشاف كنوزها الحضارية والأثرية، التي لا تزال تجود بأسرارها رغم مرور عشرات السنوات من البحث والتنقيب المستمرين.

وأولت الحكومة المصرية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اهتمامًا واسعًا ببعثات الحفر والتنقيب التي تستهدف الكشف عن الآثار المصرية في العصور المختلفة، بما يعزز قيمة مصر صاحبة أقدم الحضارات على وجه الأرض.

زودياك معبد إسنا

نجح فريق من المجلس الأعلى للآثار، في الكشف لأول مرة عن منظر لزودياك بسقف صالة الأعمدة من الناحية الجنوبية بمعبد إسنا، في أثناء أعمال مشروع تسجيل وتوثيق وترميم المعبد وإظهار ألوانه الأصلية، الذي تقوم به بعثة مصرية ألمانية مشتركة.

أول صالة ألعاب

وكشفت البعثة الأثرية الألمانية المصرية المشتركة، عن بقايا أول صالة للألعاب الرياضية يُعثر عليها في مصر، تعود إلى العصر الهيلينستي، خلال أعمال البعثة في منطقة واتفا بمحافظة الفيوم على بعد 100 كم من العاصمة القاهرة.

الملك بسماتيك الأول

واستمرارًا للتعاون المصري الألماني في مجال البحث والتنقيب عن الآثار، نجحت البعثة المشتركة العاملة بمنطقة المطرية في اكتشاف تمثال "نب عا"، وهو اسم الملك بسماتيك الأول من الأسرة 26، عُثر عليه بمنطقة سوق الخميس في منطقة عين شمس الأثرية بالقاهرة،.

تمثال أبو الهول

شهدت أعمال تطوير مشروع طريق الكباش، اكتشاف تمثال لـ"أبو الهول"، خلال المشروع الذي جرى تنفيذه في عام 2018.

أقدم القرى الحجرية

وفي منطقة الدلتا، كشفت البعثة الأثرية المصرية الفرنسية المشتركة، عن إحدى أقدم القرى المعروفة حتى الآن في منطقة الدلتا، التي ترجع إلى العصر الحجري الحديث، في أثناء أعمال التنقيب الأثري بمنطقة تل السمارة، في محافظة الدقهلية شمال القاهرة عام 2018.

نظام نقل الأحجار

وفي كشف أثري مهم، توصلت البعثة الأثرية الفرنسية الإنجليزية المشتركة، التابعة للمعهد الفرنسي للآثار الشرقية وجامعة ليفربول الإنجليزية، طريقة نقل المصري القديم للكتل الحجرية من محاجر مرمر بموقع "حتنوب" شرق مدينة تل العمارنة بالمنيا في فترة حكم الملك خوفو، من خلال الدراسات والأبحاث التي أجرتها البعثة على الكتابات والنقوش الأثرية المكتشفة في موقع محاجر المرمر المصري، عام 2018.

معبد الهكسوس

وكشفت البعثة الأثرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار والعاملة بموقع كوم الخلجان الواقع على الحدود الفاصلة بين محافظتي الشرقية والدقهلية، عن مجموعة من المقابر ترجع إلى عصر الانتقال الثاني أو فترة الهكسوس، يناير 2019.

سفينة حربية بطلمية

اكتشفت البعثة الأثرية المصرية الفرنسية التابعة للمعهد الأوروبي للآثار الغارقة، العاملة بمدينة هيراكليون الغارقة بخليج أبي قير بالإسكندرية، حطام سفينة حربية من العصر البطلمي، بالإضافة إلى بقايا منطقة جنائزية إغريقية تعود لبداية القرن الرابع قبل الميلاد، يوليو 2021.

13 ألف أوستراكا بسوهاج

وخلال جهود استكشافية بسوهاج في صعيد مصر، توصلت البعثة الأثرية المصرية الألمانية المشتركة، لاكتشاف أكثر من 13 ألف أوستراكا ترجع إلى العصر البطلمي وبداية العصر الروماني والعصر القبطي والإسلامي، في أثناء أعمال الحفر بمنطقة الشيخ حمد الأثرية بالقرب من معبد أتريبس.