الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أرمينيا تحث الأمم المتحدة على إرسال بعثة مراقبة لـ"كاراباخ"

  • مشاركة :
post-title
نقطة حدود

القاهرة الإخبارية - متابعات

حضت أرمينيا، اليوم الأحد، الأمم المتحدة على إرسال بعثة لمراقبة وضع الأرمن في ناجورنو كاراباخ بعد أن استعادت أذربيجان السيطرة على الإقليم الذي حكمه الانفصاليون على مدى عقود، حسبما أفادت "فرانس برس".

وخاطب وزير الخارجية الأرميني، أرارات ميرزويان، الجمعية العامة للأمم المتحدة قائلًا: "يجب على المجتمع الدولي بذل كل الجهود من أجل النشر الفوري لبعثة مُشتركة من وكالات الأمم المتحدة في ناجورنو كاراباخ؛ بهدف مراقبة وتقييم حقوق الإنسان والوضع الإنساني والأمني على الأرض".

كانت أذربيجان، قد أعلنت السبت، أنها تعمل مع روسيا على نزع سلاح قوات منطقة ناجورنو كاراباخ الانفصالية ذات الغالبية الأرمينية، حيث حققت قواتها انتصارًا عسكريًا بداية الأسبوع.

وصرح آنار إيفازوف، المُتحدث باسم جيش أذربيجان للصحفيين في مدينة شوشا التي تسيطر عليها باكو في الإقليم الانفصالي "بالتعاون الوثيق مع جنود حفظ السلام الروس، نعمل على نزع سلاح القوات الانفصالية، ونقدم دعمًا للمدنيين".

وقالت روسيا، إنَّ المقاتلين الأرمن في إقليم ناجورنو الانفصالي بدأوا في تسليم أسلحتهم مع وصول بعض المساعدات الإنسانية إلى 120 ألفًا من الأرمن هناك الذين قالوا إن العالم تخلى عنهم بعد أن هزمت أذربيجان قواتهم.