الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

روسيا: المقاتلون الأرمن في ناجورنو كاراباخ بدأوا تسليم أسلحتهم

  • مشاركة :
post-title
أحد المقاتلين في إقليم ناجورنو كاراباخ - أرشيفية -

القاهرة الإخبارية - متابعات

قالت روسيا إن المقاتلين الأرمن في إقليم ناجورنو كاراباخ الانفصالي بدأوا في تسليم أسلحتهم مع وصول بعض المساعدات الإنسانية إلى 120 ألفًا من الأرمن هناك الذين قالوا إن العالم تخلى عنهم بعد أن هزمت أذربيجان قواتهم.

واضطر الأرمن في ناجورنو كاراباخ، المعترف به دوليًا كجزء من أذربيجان، إلى إعلان وقف إطلاق النار في 20 سبتمبر بعد عملية عسكرية خاطفة استمرت 24 ساعة نفذها جيش أذربيجان الذي يفوقهم عددًا بفارق كبير.

وقالت روسيا: "التشكيلات المسلحة في ناجورنو كاراباخ بدأت تسليم الأسلحة والمعدات العسكرية تحت إشراف قوات حفظ السلام الروسية".

وتنشر موسكو قوات لحفظ السلام قوامها نحو ألفي جندي في المنطقة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن المقاتلين سلموا حتى الآن ست مركبات مدرعة وأكثر من 800 بندقية ونحو خمسة آلاف وحدة ذخيرة.

وذكرت روسيا أنها سلمت أكثر من 50 طنًا من المواد الغذائية وغيرها من المساعدات. وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إنها قدمت 28 ألف حفاضة أطفال بالإضافة إلى أغطية ووقود.

وقالت وكالة أنباء "رويترز" إن قافلة مساعدات من الصليب الأحمر وصلت إلى الحدود وتتجه إلى ناجورنو كاراباخ اليوم، وهي الأولى منذ استعادة باكو السيطرة على الإقليم مجددًا.

وتريد أذربيجان دمج الإقليم المتنازع عليه منذ فترة طويلة لكن المنتمين لعرقية الأرمن، البالغ عددهم 120 ألفًا، يقولون إنهم يخشون التعرض للاضطهاد واتهموا العالم بالتخلي عنهم.

وقال الأرمن في كاراباخ إنهم محاصرون في الإقليم مع توفر القليل من الطعام والكهرباء والوقود ودعوا القوى الكبرى إلى مساعدتهم.

وتعتزم أذربيجان إصدار عفو عن المقاتلين الأرمن الذين قرروا تسليم أسلحتهم وقالت إن بإمكان الأرمن مغادرة المنطقة إلى أرمينيا إذا أرادوا ذلك.

وخسرت أرمينيا حربًا في عام 2020 أمام أذربيجان اندلعت بسبب النزاع على الإقليم، وخصصت مساحة من أجل عشرات الآلاف من الأرمن الذين يعيشون في كاراباخ على الرغم من أن رئيس الوزراء نيكول باشينيان يقول إنه لا يريدهم أن يغادروا منازلهم ما لم يكن ذلك ضروريا للغاية.

وقال السناتور جاري بيترز، عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم السبت، إن هناك حاجة لمراقبين دوليين لمراقبة الوضع في كاراباخ وشفافية من أذربيجان.

وأضاف بيترز، الذي يرأس وفدًا من الكونجرس توجه إلى الحدود بين أرمينيا وأذربيجان اليوم، " أعتقد أن العالم بحاجة إلى معرفة ما يحدث هناك تحديدًا".

وأردف قائلًا للصحفيين: "أعتقد أنه يجب أن يكون هناك بعض الوضوح".

العالم تخلى عنا

بدأت أذربيجان عمليتها "لمكافحة الإرهاب" الثلاثاء الماضي في إقليم ناجورنو كاراباخ بعد مقتل بعض قواتها فيما تقول باكو إنها هجمات من الإقليم الجبلي.

وذكرت الولايات المتحدة أنها قلقة بشدة إزاء "تحركات أذربيجان العسكرية"، واعتبر سكان من الأرمن أن العالم تخلى عنهم.

واحتشد الآلاف من أرمن قرة باغ في المطار سعيا إلى الحصول على الحماية من قوات حفظ السلام الروسية هناك.