الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

القوات الأذرية تنزع سلاح جيش قره باغ في ستيباناكيرت

  • مشاركة :
post-title
أزمة قره باغ بين أذربيجان وأرمينيا

القاهرة الإخبارية - متابعات

أفادت وكالة "سبوتنيك" الروسية، من موقع الحادث، أن خانكندي (ستيباناكيرت) تقع تحت سيطرة النيران للقوات المسلحة الأذرية، ويجري نزع سلاح جيش قره باغ في المدينة.

والوضع في محيط المدينة هادئ، وقد تم إنشاء مواقع للجيش الأذربيجاني على المرتفعات المهيمنة حول خانكندي.

وأوضح ممثلو القوات المسلحة الأذرية أن عملية نقل الأسلحة والمعدات العسكرية من قره باغ إلى الجيش الأذربيجاني تجري في المدينة.

كما أكدت الوكالة أن الجيش الأذري وقوات حفظ السلام الروسية مناوبة عند نقاط التفتيش عند مدخل شوشا.

وعلى وجه الخصوص، توجد عند أحد مداخل المدينة مركبات مدرعة للقوات الأذرية وناقلات جند مدرعة لقوات حفظ السلام الروسية، وهناك دوريات للشرطة الأذرية على الطرق.

وعقدت جولة من المفاوضات، يوم الخميس، بين ممثلي السلطات الأذرية والسكان الأرمن في إقليم قره باغ، في مدينة يفلاخ، بعدما تم التوصل، الأربعاء الماضي، إلى اتفاق ينص على الوقف الكامل لإطلاق النار، بين أذربيجان وممثلي إقليم قره باغ، بوساطة من قوات حفظ السلام الروسية.

من جهته أكد رئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، أن يريفان لم تشارك في صياغة نص اتفاق وقف إطلاق النار، في إقليم قره باغ.

كان الصراع احتدم مجددًا في إقليم قره باغ، بعد أن أعلنت وزارة الدفاع الأذرية، الثلاثاء الماضي، بدء تنفيذ عملية "لمكافحة الإرهاب" في قره باغ، من أجل استعادة النظام الدستوري في البلاد.

واعتبرت باكو، أن الانسحاب الكامل للقوات الأرمينية من قره باغ، وحل السلطات غير المعترف بها في ستيباناكيرت (عاصمة الإقليم)، شرط لإحلال السلام في المنطقة، فيما وصفت أرمينيا ما يحدث بـ"العدوان"، وذكرت أنه لا توجد وحدات عسكرية أرمينية في قره باغ.