الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

سببان يقفان حائلا أمام قرار أمريكا تزويد أوكرانيا بصواريخ "أتاكمز".. فما هما؟

  • مشاركة :
post-title
صواريخ (ATACMS)

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

لا يزال قرار الولايات المتحدة الأمريكية بتزويد أوكرانيا بصواريخ "أتاكمز" (ATACMS) الباليستية، التي تسعى كييف للحصول عليها لتتمكن من تنفيذ ضربات ضد الجيش الروسي، محل دراسة. 

 وفي هذا السياق، قال رامي جبر، مراسل "القاهرة الإخبارية" من واشنطن، إنَّ تزويد أوكرانيا بصواريخ (ATACMS) شهدت جدلًا كبيرًا داخل الدوائر الأمريكية منذ فترة طويلة، إلّا أنّ متحدث وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) نفى نية بلاده تزويد كييف بتلك الصواريخ. 

وأوضح "جبر" أنَّ الإدارة الأمريكية لم تصل حتى الآن إلى قرار نهائي بمنح صواريخ (ATACMS) لكييف لسببين، أولهما أنَّ القرار في يد الرئيس جو بايدن، والثاني هو أن هذه الصواريخ تفوق الميزانية التي وضعتها واشنطن للمساعدات التي تقدمها لأوكرانيا، إذ إنَّ حصول كييف على تلك الصواريخ يتطلب موافقة من الكونجرس الأمريكي بزيادة سقف المساعدات، حتى تتمكن أمريكا توفير الأموال ومن ثم شرائها وتسليمها إلى "كييف". 

وبحسب مراسل القاهرة الإخبارية، فإن الكونجرس الأمريكي على خلاف دائم مع البيت الأبيض لأسباب كثيرة، أبرزها مواصلة الدعم الأوكراني ومحاولات تزويد كييف بصواريخ (ATACMS)، والإغلاق الحكومي الذي سيحدث آخر الشهر الجاري. 

وذكر "جبر"، أنَّ صواريخ (ATACMS) تمثل نقلة عسكرية كبيرة، لكن الولايات المتحدة والغرب يرفضان قيام أوكرانيا تنفيذ عمليات عسكرية خارج الأراضي الأوكرانية، في نفس الوقت الذي يعملان على تنمية قدرات كييف العسكرية من أجل الدفاع عن أراضيها واستردادها ما تسيطر عليه القوات الروسية.