الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد وقف إطلاق النار.. أرمينيا: العدوان على كاراباخ "غير مسبوق"

  • مشاركة :
post-title
قوات حفظ السلام الروسية تجلي مئات المدنيين من إقليم ناجورنو كاراباخ

القاهرة الإخبارية - أسماء طلعت

قال فاهان كوستانيان، نائب وزير خارجية أرمينيا، اليوم الأربعاء، إن العدوان الذي شنته أذربيجان على إقليم ناجورنو كاراباخ غير مسبوق ويتعارض مع قواعد القانون الدولي.

وأضاف "كوستانيان"، خلال مداخلة هاتفية مع "القاهرة الإخبارية"، أن أذربيجان استهدفت المدنيين والأطفال والسيارات في المنطقة، لافتًا إلى أن جهود الوساطة نجحت في التوصل إلى وقف إطلاق النار في الإقليم.

وأوضح نائب وزير خارجية أرمينيا، أن اجتماعًا سيُعقد الخميس بين سلطتي كاراباخ وأذربيجان لبحث الوضع الأمني، مشيرًا إلى أن بلاده تحتاج إلى التنسيق فيما يتعلق بالوضع في كاراباخ ومد خطوط الكهرباء إلى الإقليم.

وذكر أن أذربيجان ترفض وجود وفد من الأمم المتحدة للوقوف على حقيقة الأوضاع في كاراباخ، لافتًا إلى أن المحادثات الخاصة بوقف إطلاق النار تُجرى بين السلطات في البلدين. 

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الدفاع في أذربيجان، التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في إقليم ناجورنو كاراباخ، بوساطة من قوات حفظ السلام الروسية، كما أكدت سلطات الإقليم الأرمينية موافقتها على مقترح باتفاق الهدنة. 

وأكدت وزارة الدفاع الأذرية، في بيان، موافقة قوات الأرمن في المنطقة الجبلية على "إلقاء أسلحتها والتخلي عن المواقع القتالية والمواقع العسكرية ونزع سلاحها بالكامل"، مشيرة إلى الشروع في عملية تسليم جميع الأسلحة والمعدات الثقيلة إلى جيش أذربيجان.

ونقلت وكالة الأنباء الأرمينية الرسمية عن سلطات إقليم كاراباخ، إنها وافقت على اقتراح بوقف إطلاق النار قدمته قيادة حفظ السلام الروسية.