الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

جروسي يلتقي مسؤولين روس لمناقشة حماية محطة زابوريجيا النووية

  • مشاركة :
post-title
رفائيل جروسي

القاهرة الإخبارية - وكالات

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إن مديرها العام رفائيل جروسي، التقى وفدًا روسيًا في إسطنبول، اليوم الأربعاء، لمناقشة الأمن والسلامة في محطة زابوريجيا النووية، الخاضعة للسيطرة الروسية في أوكرانيا، بحسب "رويترز".

وشهدت المحطة، التي سيطرت عليها روسيا بعد فترة وجيزة من بدء الغزو في 24 فبراير، قصفًا جديدًا مطلع الأسبوع الجاري، مما أدى لتجدد المطالبات من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتأسيس منطقة حماية حولها لمنع وقوع كارثة نووية.

وتبادل روسيا وأوكرانيا الاتهامات بشأن القصف على المحطة، في الأشهر القليلة الماضية. 

وأدى القصف إلى إلحاق أضرار ببنايات وسبق أن قُطع خطوط الكهرباء التي تغذي المحطة، وتعد حيوية لتبريد وقود مفاعلاتها الستة وتجنب وقوع انصهار نووي.

وذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في تغريدة: "المدير العام للوكالة رفائيل جروسي التقى وفدًا روسيًا بقيادة رئيس روساتوم أليكسي ليخاتشيف، في إسطنبول، اليوم الأربعاء، لإجراء مشاورات بشأن الجوانب التشغيلية المتعلقة بالسلامة في زابوريجيا بأوكرانيا، وإقامة منطقة حماية للأمن والسلامة النوويين بشكل عاجل".

ويحذر جروسي منذ أشهر، من خطر وقوع حادث نووي كارثي بسبب القصف.

وأمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الشهر الماضي، بأن تتسلم شركة تابعة لروساتوم، وهي شركة الطاقة النووية الحكومية الروسية، أصول المحطة وتنقل الموظفين الأوكرانيين على قوة كيان قانوني روسي جديد.