الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

البوسني تانوفيتش رئيسا للجنة تحكيم المسابقة الدولية بـ"القاهرة السينمائي"

  • مشاركة :
post-title
المخرج البوسني دانيس تانوفيتش

القاهرة الإخبارية - فنون وثقافة

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، اليوم الأحد، اختيار المخرج البوسني دانيس تانوفيتش، رئيسًا للجنة تحكيم المسابقة الرسمية، وأشارت -في بيان إعلامي- إلى أن ذلك يأتي حرصًا على الاستعانة برموز سينمائية عالمية لمشاركة الخبرات مع صناع السينما الشباب المصريين والعرب والدوليين المشاركين في المهرجان.

ولد المخرج والسيناريست البوسني دانيس تانوفيتش عام 1969، ويعد أحد أهم المخرجين وكتاب السيناريو في منطقة شرق أوروبا وفي العالم أجمع، ومن أبرز أعماله فيلم "الأرض المحايدة"، الذي سبق أن فاز بالعديد من الجوائز، منها أوسكار أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية ليكون المخرج الوحيد من البوسنة والهرسك الذي يفوز بجائزة الأوسكار، إضافة إلى جائزة أفضل سيناريو في مهرجان كان عام 2001.

وأيضًا من العناوين المميزة في مشوار المخرج البوسني فيلم "فصل من حياة جامع نحاس" و"موت في ساراييفو" الذي فاز بجائزة الدب الفضي في مهرجان برلين عام 2016.

وحول ذلك الاختيار، قال الفنان حسين فهمي، رئيس المهرجان، في بيان: "سعداء باستضافة أكبر الأسماء السينمائية العالمية في الدورة الـ45 لمهرجان القاهرة السينمائي.. دانيس تانوفيتش هو واحد من أهم الأسماء السينمائية في العالم، وفازت أفلامه بالعديد من الجوائز في أعرق المهرجانات والمحافل السينمائية، ونفخر برئاسته للجنة تحكيم المسابقة الدولية هذا العام".

فيما عبر مدير المهرجان أمير رمسيس عن فخره بوجود دانيس تانوفيش رئيسا للجنة التحكيم الدولية في الدورة الـ45 للمهرجان، ووصفه بأنه مخرج مُكلل في تاريخه بكبرى الجوائز العالمية من جوائز الأكاديمية ومهرجاني كان وبرلين.

وأضاف: "سعيد بإتاحة مهرجان القاهرة الدائمة لجمهوره الفرصة للاحتكاك بأسماء صنعت تاريخ السينما من مختلف دول العالم".