الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الانتقادات تلاحق كليجدار أوغلو.. رياح التغيير تهب على حزب الشعب الجمهوري التركي

  • مشاركة :
post-title
علم حزب الشعب الجمهوري التركي

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

عمقت الخسارة التي تعرض لها حزب الشعب الجمهوري في الانتخابات التركية التشريعية والرئاسية، في مايو الماضي، من حدة الانتقادات الموجهة لرئيس الحزب كمال كليجدار أوغلو، فيما يتوقع أن تتم الإطاحة به في انتخابات الحزب المقبلة، بعدما توالى ترشح أسماء بارزة على المنصب في الأيام الماضية.

ويرأس "كليجدار أوغلو" حزب الشعب الجمهوري المعارض التركي منذ مايو عام 2010 حتى الآن، وهو معروف بمعارضته الشديدة للرئيس الحالي رجب طيب أردوغان الذي تفوق عليه في الانتخابات الماضية، كما يرفض سياسة حزب العدالة والتنمية الحاكم.

رئيس مجموعة حزب الشعب الجمهوري أوزجور أوزيل

وكانت محادثات إعادة تنظيم الصفوف في حزب الشعب الجمهوري انطلقت عقب جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية التي عقدت في28 مايو الماضي وحسمها "أردوغان" بـ52% مقابل 47 لمرشح المعارضة كمال كليجدار أوغلو.

ترشح "أوزيل"

من جهته، أعلن رئيس مجموعة حزب الشعب الجمهوري البرلمانية أوزجور أوزيل رسميًا عن ترشحه لمنصب رئيس الحزب، في مؤتمر صحفي بالمقر الرئيسي، منتقدًا نهج "كليجدار أوغلو".

وقال أوزيل: "أعلن ترشحي لمنصب رئيس حزب الشعب الجمهوري. دعوتنا موجهة إلى مواطني الجمهورية التركية.. إذا تغير حزب الشعب الجمهوري، فإن تركيا ستتغير"، وفقًا لصحيفة "جمهوريت" التركية.

وانتقد رئيس المجموعة البرلمانية لحزب المعارضة الرئيسي، خلال كلمته في المؤتمر الصحفي، الإدارة الحالية للحزب قائلا: "لم تقم إدارة الحزب بالتحقيق في أسباب الهزيمة في الانتخابات العامة ورسم خريطة طريق جديدة، إذ ركز فقط على الحفاظ على السلطة داخل الحزب.. واختارت قيادة الحزب تجاهل هذا التمزق بدلًا من اتخاذ خطوات لإصلاح الوضع".

وأضاف: "إن انتقال 39 نائبًا لأحزاب أخرى ترك ضررًا لا يُنسى في تاريخ الحزب، وتم تنفيذ هذه العملية دون رقابة داخلية وحتى المجالس المنتخبة لم يتم إبلاغها.. فأسلوب الإدارة الذي لا يتحمل المسؤولية أمر غير مقبول، ويجب تجديد زعيم الحزب وموظفيه وأسلوب ممارسة السياسة".

وأكد أنه "ينبغي التخلي تمامًا عن نهج الإدارة الذي يتجاوز في بعض الأحيان الصلاحيات والمسؤوليات المنصوص عليها في القانون، هذه هي خطة الكوادر الذين يؤمنون بتغيير حزب الشعب الجمهوري من أجل تغيير تركيا."

وردًا على سؤال حول استمراره رئيسًا للمجموعة البرلمانية، أجاب أوزيل: "بدءًا من الغد، ستعقد مؤتمراتنا الإقليمية وسنواصل العمل لمدة 50 يومًا، وسنقوم بإجراء هذا التقييم في الفترة المقبلة، وإذا فزت سأكون رئيس مجلس الإدارة ورئيس المجموعة".

عضو مجلس حزب الشعب الجمهوري السابق أورصان أويمن
أورصان أويمن ينضم للسباق

وبعد إعلان "أوزيل"، خرج عضو مجلس الحزب السابق أورصان أويمن أيضًا بإعلان ترشحه لرئاسة حزب الشعب الجمهوري. وقال –في مؤتمر أيضًا بمقر الحزب- أن حزب الشعب الجمهوري كان عالقًا بين "الوضع الراهن" و"التغييريين غير المخلصين"، مضيفًا أنه ترشح لرئاسة الحزب من أجل فتح الطريق الثالث، وفقًا لصحيفة "سوزجز" التركية.

أكرم إمام أوغلو يتخلى عن كليجدار

وبعد إعلان أوزيل عن ترشحه، أعلن رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو عن دعمه له، من خلال بيان على حسابه على منصة "إكس".

رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو

وشارك عمدة بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو، على الفور، رسالة على حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي: متمنيا النجاح لأوزيل، قائلًا: "إذا تغير حزب الشعب الجمهوري تتغير تركيا، أتمنى النجاح لأوزغور أوزيل ورفاقه الذين انطلقوا من أجل تغيير تركيا".

ومن المتوقع أن يعلن إلهان جيهانر العضو في حزب الشعب الجمهوري، ترشحه خلال وقت قصير، وذلك بعد إعلان كلا من أوزغور أوزيل وأورسان أويمن عن ترشحهما.