الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس مهرجان طرابلس للأفلام: التمويل أكبر تحدٍ يواجهنا.. ومصر تشارك بـ4 أعمال

  • مشاركة :
post-title
إلياس خلاط

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

أيام قليلة تفصلنا عن الدورة العاشرة من مهرجان طرابلس للأفلام، التي تقام خلال الفترة من 21 إلى 29 سبتمبر الجاري، وتستمر لـ9 أيام متواصلة، متحدية الكثير من الظروف الاجتماعية والاقتصادية في لبنان.

ووضعت إدارة المهرجان اللمسات الأخيرة على الدورة الجديدة من هذا الحدث السينمائي، منها الانتهاء من عملية اختيار الأفلام المشاركة، لجان التحكيم، الضيوف، والفعاليات التي ستقام على مدار أكثر من أسبوع متواصل. 

 وأكد إلياس خلاط، رئيس مهرجان طرابلس للأفلام، في تصريحات لموقع " القاهرة الإخبارية"، مشاركة عدد من الدول في المهرجان، منها دولية وأخرى عربية، مثل ألمانيا ومصر وتونس ولبنان وسوريا وإيران وفلسطين وجنوب إفريقيا وكازخستان والولايات المتحدة.

تقلا شمعون

وقال إن مصر تشارك بفيلمين في قائمة الأفلام الوثائقية، هما "بعيدًا عن النيل" للمخرج شريف القشطة، و"نور على نور" للمخرج كريستيان سوهر، بجانب كل من ألمانيا، الأردن، لبنان، بولندا، وكندا.

وأوضح أن 13 فيلمًا تشارك في قائمة الأفلام القصيرة الدولية في المسابقة الرسمية من عدة دول، هي: "فرنسا التي تشارك بثلاثة أفلام، قبرص، إيران، كولومبيا، اليونان، باكستان، ماليزيا، صربيا، إستراليا، وجنوب إفريقيا".

وأشار إلى أن 13 فيلمًا تشارك في قائمة الأفلام القصيرة العربية بالمسابقة الرسمية، إذ تُنافس مصر بفيلمين في هذه القائمة، هما "صاحبتي" للمخرجة كوثر، و"دموع التماسيح" للمخرج خالد معيط، بجانب أفلام من لبنان، تونس، الأردن، فلسطين، العراق، وغيرها، بينما تضم قائمة أفلام التحريك "الأنيميشن" 7 أفلام، إذ تشارك ألمانيا بفيلمين، بجانب بولندا، إيران، فرنسا، وقبرص.

وأضاف "إلياس" أن التمويل يمثل التحدي الأكبر بالنسبة لهذا الحدث السينمائي، قائلاً: "المهرجان مستقل منذ 10 سنوات، ولا يتم دعمه من الدولة اللبنانية، لكننا نعتمد على مساهمات من المنظمات الدولية والأصدقاء".

وأشار إلى أن إدارة المهرجان وقعت على اختيار ثلاث شخصيات في لجنة التحكيم للأفلام الطويلة وهما الممثلة اللبنانية تقلا شمعون والمخرج سيمون الهبر والمنتجة السينمائية جانا وهبة، كما تم اختيار ثلاث محكمين في لجنة الأفلام القصيرة وهي الفنانة اللبنانية منال عيسى والمخرج اللبناني إيلي داغر، وإبراهيم سماحة.