الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

حمامات ساونا على جبهة القتال.. أغرب مطالب أوكرانيا من الحلفاء

  • مشاركة :
post-title
حمام ساونا- تعبيرية

القاهرة الإخبارية - محمد سالم

تطلب كييف الكثير من المساعدات، في إطار هجومها المضاد، الذي تشنه منذ 8 يونيو الماضي، تتنوع بين معدات عسكرية هجومية ودفاعية، وأسلحة ثقيلة وخفيفة، إلا أن أغرب المطالب كانت حمامات البخار "الساونا"، من أجل جنود الجيش الأوكراني على جبهات القتال الأمامية.

طلب الجيش الأوكراني بالفعل الحصول على حمامات بخار للجنود، إذ كشف إيلمار راج، وهو مخرج أفلام إستوني، ويعمل في المجال الإنساني، أنه يعمل على تصنيع وحدات ساونا متنقلة، لخدمة مئات الجنود الأوكرانيين على الجبهة، تضم حمامات استحمام وغسالات للملابس العسكرية.

وأوضح إيلمار، أن حمامات البخار المخصصة للجنود الأوكرانيين، مموهة بالكامل وبعناية حتى لا تتعرض للقصف من قبل القوات الروسية.

إستونيا وحمامات الساونا

تنتشر ثقافة استخدام الساونا، بشكل هائل في إستونيا، لذا من المنطقي أن نتحدث عنها إذا تحدثنا عن حمامات البخار المصنعة بمواصفات خاصة، فنادرًا ما يسافر جنود إستونيا بدون وجود ساونا متنقلة، حتى أثناء قيامهم بمهمات عسكرية دولية في صحراء أفغانستان مثلًا بحسب "بي بي سي".

استخدام إستونيا لحمامات الساونا المتنقلة، تقليد عسكري بدأ منذ ما يقرب من 100 عام خلال قتال إستونيا ضد البلاشفة، عندما وضعت السكك الحديدية الوطنية قطار ساونا بالقرب من الجبهة، كي يتمكن الجنود من الاستحمام بعد أسابيع من البقاء في الخنادق.

يستخدم الجنود حمامات الساونا، في النظافة ورفع الروح المعنوية، إلى جانب الشعور بالدفء في ليالي الشتاء الباردة، ويقول "راج"، إن جنود أوكرانيا يمضون أيامًا وحتى أسابيع على الخطوط الأمامية دون اغتسال أو حتى خلع أحذيتهم.

"هدية من السماء"، هكذا وصف أحد قادة الخطوط الأمامية بالقرب من باخموت، حمامات الساونا الإستونية.

71 ألف عسكري

في المقابل كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في تصريحات له أمس الثلاثاء، عن أن أوكرانيا فقدت نحو 71 ألف عسكري في هجومها المضاد حتى الآن، قائلًا إن الهجوم لم يحقق أي نتائج وأن الأسلحة الغربية لن تغير مسار العملية العسكرية الروسية.

وقال بوتين خلال الجلسة العامة لمنتدى الشرق الاقتصادي الثامن المنعقد في مدينة فلاديفوستوك بالشرق الأقصى الروسي، إنه لن يقول الآن أن هجوم أوكرانيا المضاد فشل ولكنه سيقول إنه لا يحقق نتائج.

وتابع الرئيس الروسي قائلًا، إن هناك خسائر كبيرة منذ الهجوم المضاد، وهو ما يولد لديه انطباعًا أنهم لا يهتمون بشعبهم على الإطلاق وكأن هؤلاء الجنود ليسوا شعبهم مطلقًا، أما على جانب الخسائر في المعدات فكشف بوتين أن أوكرانيا فقدت 543 دبابة ونحو 18 ألف مدرعة في مختلف الفئات.

واتهم بوتين الولايات المتحدة بأنها تفعل أي شيء من أجل مصالحها، إذ تزود أوكرانيا بالقنابل العنقودية وذخائر اليورانيوم، رغم أن البيت الأبيض قال من قبل إن استخدام هذه القنابل جريمة حرب، بحسب "بوتين".