الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مراسل "القاهرة الإخبارية": عدة أسباب وراء قرار "غازبروم" بتخفيض الإمدادات لمولدافيا

  • مشاركة :
post-title
حسين مشيك مراسل القاهرة الإخبارية

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

 قال حسين مشيك، مراسل "القاهرة الإخبارية" من موسكو، إن قرار شركة الغاز الروسية "غازبروم" بتخفيض إمداد الغاز إلى "مولدافيا" بدءًا من الإثنين المقبل يرجع لعدة أسباب.

وأضاف "مشيك" في رسالة على الهواء مع الإعلامية آية لطفي بقناة "القاهرة الإخبارية"، الثلاثاء، أن السبب الأول هو عدم دفع مولدافيا مستحقات الغاز الروسي، بالإضافة إلى أن عددًا من الخبراء أكدوا أن أوكرانيا تسرق "الغاز الروسي" خصوصًا أنه يمر عبر أراضيها.

وأكد أن قرار شركة "غازبروم" يعد تحذيرًا روسيًا لـ "مولدافيا"، وأشار إلى أن المحادثات "الروسية – المولدافية" يمكن أن توقف قرار الشركة، حيث إنها أعطت مهلة حتي يوم الاثنين المقبل.

وأوضح أن الحكومة المولدافية تدرك حجم التحديات التي يمكن أن تواجهها، حيث إن "مولدافيا" تعتمد بشكل كبير على الغاز الروسي في التدفئة والإنارة، وأكد أن روسيا لم تستخدم الغاز حتي الآن كسلاح ضد الدول الأوروبية التي شاركت في فرض العقوبات على الاقتصاد الروسي.

وأعلنت الشركة الروسية "غازبروم" أن الغاز الطبيعي المباع لمولدافيا، الذي يتم ضخه من خلال أنابيب عبر أوكرانيا لا يصل بالكامل إلى العاصمة "كيشيناو"، وقررت خفض إمدادات الغاز اعتبارًا من الاثنين المقبل.