الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أردوغان: تركيا تعمل على تنظيم إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا

  • مشاركة :
post-title
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - متابعات

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن بلاده تواصل العمل في مشروع المركز التركي لتوزيع الغاز؛ حتى يصبح من الممكن عبره نقل الغاز الروسي إلى دول أوروبا.

وأضاف: "نناقش مسألة الطاقة كمسألة ذات أولوية ونجري حوارًا منفصلًا مع محاورينا على هامش مؤتمرات القمة وفي جميع المحافل الدولية، ويستمر عملنا في إيصال الغاز الروسي إلى أوروبا عبر تركيا "مركز الغاز المستقبلي"، وسيكون بمقدور الدول الأخرى كذلك إرسال مواردها إلى السوق الأوروبية، نظرًا لأن تركيا باتت مركزًا عالميًا للطاقة"، وسيتم في المستقبل اتخاذ خطوات لإنشاء قاعدة لتجارة الغاز الطبيعي في تركيا، بحسب وكالة أنباء "تاس" الروسية.

وشدد أردوغان على أن "أسعار الغاز العالمية، ستتحدد في تركيا، وخاصة مع الأخذ في الاعتبار الخطوات المحددة التي سنتخذها، ناقشنا مسألة إنشاء مركز للغاز الطبيعي في تركيا مع "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سوتشي"، ما يقرب من 40-50% من الغاز الذي يدخل تركيا سوف يلبي احتياجات تركيا، لكن أوروبا تتوقع الآن منا الغاز الطبيعي، المجر تتوقع كذلك استلام الغاز من تركيا".

وحث الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الدول الغربية على تنفيذ التزاماتها أمام روسيا فيما يتعلق بصفقة الحبوب، مُشيرًا إلى أن مطالب روسيا "واضحة وبديهية".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها أردوغان للصحفيين من طائرته لدى عودته من الهند، حيث انعقدت قمة مجموعة العشرين.

ونقل تلفزيون TRT عن أردوغان قوله: "في هذه المرحلة، يتعين على الدول الغربية اتخاذ الإجراءات اللازمة والوفاء بوعودها، بالطبع، أثرنا مسألة اقتراح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إرسال مليون طن من الحبوب في الوقت الحالي، وسنطلب من السيد بوتين زيادة هذه الكمية".

وأضاف: "بالطبع يجب على الغرب أيضًا أن يفي بالتزاماته في هذا السياق، لا يتعلق الأمر بالحبوب فحسب، بل الأسمدة أيضًا، لا يمكن الاستخفاف بمسألة الأسمدة".

وقال: "مطالب روسيا واضحة وبديهية، هناك عدد من الأمور التي ترى روسيا أنه لم يتم تنفيذها، تريد "موسكو" إنشاء آلية للدفع من أجل الحصول على الأموال مقابل الحبوب التي ترسلها عبر هذا الممر، وكذلك رفع القيود عن تأمين سفنها.. نحاول حل هذه المشاكل والحصول على نتائج".

وأشار أردوغان إلى أن "إحياء اتفاق الحبوب كان رغبة مشتركة للزعماء في قمة مجموعة العشرين، وبينما تقدر الدول الغربية جهود تركيا "في هذا الخصوص"، يجب عليها أيضًا بذل جهد للوفاء بوعودها".