الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تظهر رأسه فقط.. محاولات لإنقاذ طفل عالق تحت أنقاض زلزال المغرب (فيديو)

  • مشاركة :
post-title
أسر مغربية في الشوارع بعد الزلزال المدمر

القاهرة الإخبارية - محمد سالم

 تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، عدة فيديوهات مروعة، لمشاهد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد، ليل الجمعة-السبت. 

وأظهر مقطع فيديو متداول، طفلًا محاصرًا تحت الأنقاض، رأسه محاطة بالحطام من كل جانب ولا يقوى على الحراك، وسط محاولات لإنقاذه. 

ويواصل رجال الإنقاذ في المغرب، جهودهم لإزالة الأنقاض والحطام للبحث عن ناجين، من الزلزال الذي أسفر عن وفاة 632 شخصًا، وإصابة 329 آخرين حتى الآن، بحسب التلفزيون المغربي. 

وكشف مسؤول مغربي أن معظم الوفيات التي وقعت جراء الزلزال كانت في مناطق جبلية يصعب الوصول إليها، كما دمر الزلزال عددًا من المباني، ودفع سكان المدن الكبرى للفرار من منازلهم، وبحسب بعض سكان مراكش، انهارب بعض المباني القديمة في المدينة المدرجة على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".

وأفاد مُراسل "القاهرة الإخبارية"، بانهيار عدد من المباني بالمدن العتيقة جراء الزلزال، وقال إنَّ السكان شعروا بهزة أرضية وخرج معظمهم إلى الشوارع خوفًا من ارتدادات تابعة للهزات الأولى.

وفي ذات السياق، قال الصحفي المغربي رشيد لمسلم، إنَّ حالة من الخوف والفزع أصابت المواطنين عقب الشعور بالهزة الأرضية، خصوصًا في مدينة "أغادير".

وأضاف "لمسلم"، في حديثه لـ"القاهرة الإخبارية"، أنَّ السُلطات المغربية تحركت فور وقوع الزلزال إلى المناطق المتضررة لإنقاذ المواطنين.

وتابع: "السلطات المغربية تحركت بشكل عاجل من خلال الرصد التقني ووجهت بعض النصائح للمواطنين بضرورة عدم التجمع لاحتمالية حدوث هزات ارتدادية، لكن عاد الهدوء للمناطق التي ضربها الزلزال، ومن بين المدن التي كانت أكثر تأثرًا بالزلزال، مراكش والدار البيضاء وأغادير والرباط".

و قال محمد بنعبو، مدير مركز البيئة المغربي، إنَّ المغرب من قديم الأزل، عُرضة لهزات أرضية عديدة بإيقاعات مُستمرة جعلت الكثير يحذر من احتمال وقوع زلزال مُدمر.

وأضاف "بنعبو"، في حديثه لـ"القاهرة الإخبارية"، أنَّ السنوات الأخيرة سجّل المغرب هزات عميقة، مُشيرًا إلى أن عمليات الإنقاذ مستمرة في إقليم ورزازات.

ووجه بعض النصائح للمواطنين بالابتعاد عن أي شيء يمكن أن يسقط وضرورة الحفاظ على الهدوء حتى تتوقف الهزة الأرضية وعدم ضرورة استخدام المصاعد، بالإضافة إلى التوقف بأسرع ما يمكن والبقاء في السيارة.