الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

البحث جار عنهما.. هروب سجينين في بريطانيا وأمريكا بطريقة هوليوودية

  • مشاركة :
post-title
دانيال عابد خليفة

القاهرة الإخبارية - محمد سالم

من أمريكا إلى بريطانيا، واقعتان متشابهتان في كونهما على الطريقة الهوليوودية، كانت نتيجتهما هروب سجينين، فيما تواصل سلطات البلدين محاولات إعادة القبض عليهما، وسط تحذيرات للسكان من الخطر الذي يشكله المجرمان الهاربان. 

في بريطانيا، بدأت السلطات مطاردة جندي سابق متهم بالإرهاب، تمكن من الهروب من سجن واندزوورث جنوبي العاصمة لندن.

وطلبت الشرطة مساعدة المواطنين في المنطقة القريبة من السجن، للإبلاغ عنه فور رؤيته، إضافة إلى إعلان حالة التأهب والاستنفار في المطارات، لمنعه من الفرار خارج البلاد. 

من هو السجين الهارب في بريطانيا؟ 

السجين الهارب في بريطانيا يدعى دانيال عابد خليفة، وعمره 21 عامًا خدم سابقًا في الجيش البريطاني، وكان محكومًا عليه بتهمة الإرهاب، وكان مرتديًا زي "الطاهي" الخاص بمطبخ السجن حيث كان محتجزًا، وألقت إدارة السجن الذي هرب منه "خليفة" اللوم على الحكومة بسبب خفض ميزانية السجن الذي يؤوي 1500 سجين، ويعود لعصر الملكة فيكتوريا. 

وقالت إدارة السجن إنهم يعانون من نقص الموارد، ونقص الموظفين، وهي عوامل ساهمت في هروب "دانيال"، من السجن المصنف "فئة ثانية"، وليس سجنًا ذا أمان عال، وكان ينتظر محاكمة بتهم الإرهاب وجرائم قانون الأسرار الرسمية. 

وتعليقًا على الحادث، قالت وزيرة الدولة ميشيل دونيلان، إن الهروب من هذا النوع أمر نادر جدًا في بريطانيا، فيما قال خبراء إن عملية الهروب "محرجة" لإدارة السجن، وتمثل فشلًا كبيرًا في نظام السجن وإدارته. 

كيف هرب دانيال؟

رجحت السلطات إنه كان في المطبخ عندما بدأ خطة هروبه، إذ شوهد آخر مرة وهو يرتدي زي طاهٍ خاص بالسجن، وهو عبارة عن قميص أبيض وسروال باللونين الأحمر والأبيض وحذاء بني اللون، بحسب الشرطة، ومن المرجح أن يكون هرب عن طريق التعلق بأسفل شاحنة توصيل. 

هروب بطريقة هولويودية

وفي أمريكا تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يوثق لحظة فرار السجين دانيلو كافالكانتي "المدان بالقتل"، بطريقة هوليودية تحت أعين الحراس، إذ ظهر القاتل وهو يتسلق الجدار، ليصعد إلى السطح والهرب، وهي الطريقة التي هرب بها نزيل آخر في مايو الماضي من نفس السجن.

وقال المدعي العام لمقاطعة تشيستر، في ولاية بنسلفانيا، إن التحقيقات الجنائية والداخلية في هروب كافالكانتي مستمرة، وسيقدم مسؤولو السجن معلومات إضافية قدر المستطاع.

السجين الهارب دانيلو كافالكانتي

وكشف القائم بأعمال مدير سجن مقاطعة تشيستر، هوارد هولاند، إن جهود البحث عن كافالكانتي، الذي هرب منذ 7 أيام تقريبًا، ما زالت مستمرة، موضحًا أنه هرب بعد أن تسلق الحائط على يديه ورجليه، قبل أن يشق طريقه عبر سلك شائك ليركض عبر السطح ويتسلق سياجًا آخر ويشق طريقة عبر المزيد من الأسلاك الشائكة، ولم يتمكن حارس البرج في ذلك الموقت من رؤية عملية الهروب، وتم معاقبته بوضعه في إجازة إدارية.

وقال "هولاند": "رغم اعتقادنا أن الإجراءات الأمنية التي اتخذناها كانت كافية، تبين أن عكس ذلك صحيح".

وتوسعت منطقة البحث عن كافالكانتي، الذي هرب من السجن الخميس الماضي، بعد نحو أسبوع من الحكم عليه بالسجن مدى الحياة دون الإفراج المشروط، بتهمة قتل صديقته السابقة ديبورا برانداو عام 2021.

وقال المقدم جورج بيفينز من شرطة ولاية بنسلفانيا، إن المجرم الهارب "شخص عنيف"، وإذا اتيحت له الفرصة، سيحدث أكبر قدر من العنف لتجنب القبض عليه، مؤكدًا أنهم لا يملكون أي إشارة حاليًا عما إذا كان المجرم يحمل سلاحًا أم لا، لكنهم قلقون من محاولته الحصول على سلاح وتشكيل خطر على الآخرين.

هروب بفرشاة أسنان

وشهد شهر مارس الماضي واقعة هروب غريبة، لسجينين، من إحدى السجون الأمريكية بعد أن حفرا نفقًا، بهدف الذهاب لمطعمهما المفضل.

وكشفت شبكة cnn الأمريكية، أن السجينين أرلي نيمو 43 عامًا، و جون غارزا 37 عامًا، تمكنا من الهرب من سجن فيرجينيا، ولم يتم اكتشاف هروبهما إلا عند العد الروتيني للسجناء في السابعة مساء، وقال مكتب العمدة تعليقًا على الواقعة، إنهما حفرا أحد جدران السجن، باستخدام أدوات بدائية، كفرشاة الأسنان، وجسم معدني.

وتم العثور على الهاربين في وقت لاحق في مطعم IHOP في فيرجينيا.