الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

جامعة الدول العربية تحتفل بـ"يوم الصحة العربي"

  • مشاركة :
post-title
احتفال الجامعة العربية بيوم الصحة العربي

القاهرة الإخبارية - طه العومي

انطلقت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة، اليوم الخميس، فعاليات الاحتفال بيوم الصحة العربي تحت شعار "تأثير تغير المناخ على الصحة".

وشارك في الاحتفال، وزارات الصحة بالدول العربية والمندوبيات الدائمة للدول العربية الأعضاء لدى جامعة الدول العربية، والمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، والمجلس العربي للاختصاصات الصحية، والمنظمة العربية للتنمية الإدارية، واتحاد المستشفيات العربية و من منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية المعنية بالصحة، وممثلو مؤسسات المجتمع المدني المعنية بالصحة والتنمية المستدامة، والخبراء والمختصين والباحثين والمهتمين بقضايا الصحة والمناخ، وفقًا لما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط "أ ش أ".

وذكرت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية أن الاحتفال يأتي تنفيذًا لقرار مجلس وزراء الصحة العرب رقم (11) الصادر في مارس 2023، حيث تم اختيار هذا اليوم تزامنًا مع ذكرى تأسيس مجلس وزراء الصحة العرب والذي تأسس في سبتمبر 1976.

ومن جانبه، قال خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان المصري، إن التغير المناخي بات جليًا لنا جميعا سواء على المستوي الإقليمي العربي أو المستوي العالمي التأثير البالغ الخطورة على كافة مناحي الحياة ومنها التأثير السلبي على صحة الإنسان والحيوان والنبات.

وأضاف "عبد الغفار في كلمته خلال احتفال الجامعة العربية بيوم الصحة العربي، أنه من المتوقع أن يتسبب التغير المناخي بحلول عام 2030 فيما يقرب من 250 ألف حالة وفاة سنويا، بسبب سوء أمراض التغذية والملاريا والإجهاد الحراري، فضلًا على التكاليف المبشرة للأضرار الواقعة على القطاع الصحي المتوقع وصولها إلى 4 مليارات دولار سنويًا.

وأوضح أن للتغير المناخي تأثير خطير على الأمن الغذائي العالمي، فالغذاء الصحي جزء لا يتجزأ من صحة الإنسان فبسبب تداعيات التغيرات المناخية شهد العلم تطورات خطيرة عطلت جودة المحاصيل الزراعية وكفاءتها، ما ينذر بكارثة حقيقة تتعلق بأمراض سوء التغذية والبدنية والعقلية لدى الأطفال والفئات العمرية الأكثر احتياجًا من النساء والكبار.

وتابع وزير الخارجية المصري، أن تداعيات التغير المناخي لا تقتصر فقط على الأمراض العضوية فحسب بل يمتد إلى أمراض الصحة النفسية والإدراكية لدى الأفراد.