الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أنباء عن حزمة جديدة من المساعدات الأمريكية.. بلينكن يزور كييف سرا للمرة الرابعة

  • مشاركة :
post-title
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن رفقه نظيره الأوكراني في كييف

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

بدأ وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، زيارة رابعة غير معلنة إلى العاصمة الأوكرانية كييف، اليوم الأربعاء، حيث من المنتظر الكشف عن حزمة جديدة من المساعدات الأمريكية بقيمة مليار دولار، لدعم جهود الهجوم الأوكراني المضاد لاختراق الدفاعات الروسية.

التزام أمريكا

وتهدف الزيارة "لإظهار التزام الولايات المتحدة الثابت بسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها وديمقراطيتها، وخاصة في مواجهة العدوان الروسي" بحسب بيان أورد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية في بيان صحفي، اليوم الأربعاء.

وتهدف الزيارة أيضًا إلى إظهار مرونة أوكرانيا ومثابرتها، وأنها لاتزال تنبض بالحياة رغم كآبة الحرب.

وتتضمن زيارة بلينكن التي ستستمر يومين، لقاء كبار المسؤولين الأوكرانيين، في مقدمتهم لقاء مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ولقاءات أخرى مع رئيس الوزراء دينيس شميهال، ووزير الخارجية دميترو كوليبا.

ومن المقرر أن يعقد بلينكن ونظيره كوليبا مؤتمرًا صحفيًا.

تكريم المحاربين الأوكران

وبدأ بلينكن زيارته لكييف، بتكريم ذكرى "المدافعين الأوكران" الذين سقطوا في الحرب الذائرة منذ فبراير 2022.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أن بلينكن "أصبح.. أول وزير نظير يبدأ يومه في كييف بتكريم أبطالنا الذين سقطوا في مقبرة بيركوفيتسك. وعدّ كوليبا "هذه علامة احترام لجميع المحاربين الأوكرانيين الذين ضحوا بحياتهم من أجل حريتنا وحقنا في الحياة" بحسب ما أورد عبر حسابه على موقع "إكس" للتواصل الاجتماعي.

حزمة مساعدات جديدة

ومن المتوقع أن يعلن بلينكن عن حزمة جديدة من المساعدات تبلغ قيمتها "أكثر من مليار دولار أمريكي جديدة لأوكرانيا، وفقًا لمسؤول كبير في الخارجية، بحسب ما أفادت شبكة abcالأمريكية.

وقال المسؤول إن الحزمة مصممة لدعم أوكرانيا في جهودها لاختراق خطوط الدفاع التي أنشأتها القوات الروسية، في حين أضاف أن الدفاع الجوي "لا يزال يمثل أولوية قصوى".

وسيناقش بلينكن "احتياجات أوكرانيا من الطاقة والأمن والاحتياجات الإنسانية، كما سيصدر إعلانات حول كيف يمكن للولايات المتحدة مواصلة دعم أوكرانيا في هذه المجالات'"، بحسب بيان الخارجية الأمريكية.

وقبل أيام أعلن وزير الدفاع الأوكراني المقال أوليكسي ريزنيكوف، أن الولايات المتحدة قدمت مساعدات عسكرية لبلاده بما قيمته 60 مليار دولار، من إجمالي 100 مليار دولار قدمها الشركاء الغربيين لكييف في مواجهة الهجوم الروسي منذ بدء الصراع.

وقال ريزنيكوف، في وقت سابق، الاثنين الماضي: '"اليوم، إذا قمنا بحساب وتقييم جميع حزم المساعدة، فأعتقد أننا تلقينا بالفعل نحو 100 مليار دولار أمريكي منذ بدء الغزو واسع النطاق".. "أكثر من 50 مليار دولار، أو نحو 60 مليار دولار الآن، من الولايات المتحدة وحدها"، حسبما ذكرت صحيفة "أوكرينفورم" المحلية الأوكرانية.

وأوضح وزير الدفاع الأوكراني "من حيث القيمة، أعتقد أننا تلقينا ما يصل إلى 100 مليار دولار من الأسلحة ووحدات المعدات العسكرية المختلفة والذخيرة والقذائف والطلقات".

وبالمقابل تنفق أوكرانيا "حصة الأسد" من ميزانية وزارة الدفاع الأوكرانية المنصوص عليها في ميزانية الدولة "على الدعم المالي للجيش والتعويضات" بحسب ريزنيكوف.

مخاوف من التراجع

وتأتي زيارة وزير الخارجية الأمريكي في الوقت الذي تنتظر فيه إدارة بايدن الضوء الأخضر من الكونجرس لتلبية طلبه بالحصول على 24 مليار دولار إضافية كمساعدة تكميلية لأوكرانيا.

ورغم إقرار الكونجرس بدعم واسع لمشروع قانون الإنفاق الأخير والذي يتضمن مساعدات كبيرة لأوكرانيا، إلا أن مسؤولين كبار في الإدارة أعربوا سرًا عن قلقهم من أن دعم الكابيتول ربما يتراجع، بحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية.