الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

البرلمان الأوكراني يوافق على تعيين رستم عمروف وزيرا جديدا للدفاع

  • مشاركة :
post-title
رستم عمروف

القاهرة الإخبارية - متابعات

وافق البرلمان الأوكراني، اليوم الأربعاء، على تعيين رستم عمروف، وزيرًا جديدًا للدفاع، وهو من تتار القرم، الذي لعب دورًا رئيسيًا في بعض المفاوضات الأكثر خطورة بالحرب. 

من هو رستم عمروف؟

أسس "عمروف"، 41 عامًا، وهو عضو في جماعة تتار القرم، الذي من المقرر أنّ يصبح أول وزير مسلم في الحكومة الأوكرانية، شركة استثمارية قبل الترشح للبرلمان في عام 2019.

وفي البرلمان، ترأس لجنة الإشراف على استخدام أوكرانيا للأجانب المساعدات، وفي الصيف الماضي، ترأس لجنة منفصلة لمراقبة تبرعات الأسلحة الأجنبية.

خلال العام الماضي، ترأس "عمروف" صندوق ممتلكات الدولة في أوكرانيا، وهو المسؤول عن خصخصة ممتلكات الدولة. 

وفي الربع الأول من عام 2023، سجل الصندوق أعلى دخل منذ 10 سنوات، وفي مزاد أصول الدولة، ولا سيما ميناء أوست دوناي التجاري في منطقة أوديسا، حقق ما يقرب من 24 مليون دولار.

وشغل "عمروف" العديد من المناصب الحكومية الرئيسية، منذ بدء العملية العسكرية الروسية في فبراير 2022، وكان المفاوض الرئيسي نيابة عن أوكرانيا في اتفاقية حبوب البحر الأسود.  

كما تولى "عمروف" نائب رئيس حزب "هولوس" السياسي، الذي يُعارض خادم الشعب الذي يتزعمه زيلينسكي، وكان كبير المفاوضين الأوكرانيين في محادثات السلام مع الدبلوماسيين الروس في الأشهر الأولى من الحرب، وكان واحدًا من عدة أشخاص، بما في ذلك الأوليجارشي الروسي رومان أبراموفيتش، الذين قيل إنهم عانوا من أعراض مرتبطة بالتسمم قبل المحادثات في إسطنبول، مارس الماضي.